الداخلية: لجنة ترسيم الحدود الأردنية السورية متوقفة منذ بداية العام

الرابط المختصر

أكد احد اعضاء لجنة ترسيم الحدود بان اللجنة التوجيهية العليا الاردنية السورية, اضافة الى لجنة ترسيم الحدود ولجنة تداخل الملكيات لم تجتمع منذ السادس كانون الثاني الماضي مشددا على ان لا علاقة للاحداث الجارية في سوريا حاليا.
وردا على سؤال ل¯"العرب اليوم" اكد  "على ان توقف الاجتماعات لفترات زمنية لا تعني نسف لجنة ترسيم الحدود وان الاتفاقات السابقة التي توصل اليها الجانبان لازالت نافذة ويجري العمل عليها بطريقة التراكمات مشددا على ان الاتفاق على ترسيم الحدود بدأ منذ بداية تسعينيات القرن الماضي ولا زال مستمرا.
واضاف ان اخر اجتماع ضم لجنة تداخل الملكيات الاردنية - السورية المنبثقة عن اللجنة التوجيهية العليا في السادس من كانون الثاني الماضي من العام الحالي في منطقة نصيب السورية من اجل تحديد نقاط تداخل الملكيات بين البلدين تمهيدا لاستكمال ترسيم الحدود بين الجانبين.
واوضح بان الجانبين اتفقا في وقت سابق على استملاك الجانب السوري لمنطقة الطبريات الزراعية الغنية والبالغ مساحتها الفا دونم وخربة عواد الزراعية الحدودية والواقعة الى الشمال من قرية ام القطين الاردنية وبمساحة حوالي 1600 دونم , كذلك تم الاتفاق على الابقاء على المثلث السوري الاردني الفلسطيني دون ترسيم  مع الاعتراف السوري للاردن بالسيادة علية.
 وكان العمل الميداني للجان الفنية تلقت طلبا السوريا بعدم وضع علامات في منطقة المثلث السوري الاردني الفلسطيني/ الاسرائيلي جنوب بحيرة طبريا القريبة من منطقة الشق البارد, والسبب وجود الاحتلال الاسرائيلي في اراضي الجولان السوري وان سوريا ستوقع اتفاقا مع الاردن لحين زوال الاحتلال ,مشيرا الى موافقه الجانب الاردني على تلك المسألة وذلك على حد تعبير المصدر ذاته .
واكد المصدر ل¯ العرب اليوم  بأنه لم يتم بناء دعامات الحدود بين الجانبين بشكل عملي اضافة الى عدم تحديد الاراضي التي حصل عليها الاردن بموجب الاتفاقية سوى تحديدها في المنطقة الشرقية الصحراوية المسماة الحرة مشيرا ان اللجان حددت النقاط على الخرائط دون بناء دعامات 25 و29 و38 والواقعة بشكل مستقيم على الحدود.
وبين اتفاق الجانبين على تسهيل دخول المزارعين واصحاب الملكيات من الجانبين الى اراضيهم وبشكل مستمر ومن خلال معابر محددة وخلال ساعات محددة ايضا وذلك بسبب وجود اراض لمزارعين اردنيين داخل الحدود السورية واراض لسوريين داخل الحدود الاردنية
يذكر بان اللجنة التوجيهية العليا التي يرأسها عن الجانب الاردني امين عام وزارة الداخلية الاردني ومعاون وزير الداخلية السوري ان ترسيم الحدود بشق الفني بحكم المتفق عليه في حال تحديد اراضي الاردن في الحرة بموجب الاتفاقية وكذلك حل الخلافات العالقة بين الطرفين على نقاط تخص لجنة تداخل الملكيات.

أضف تعليقك