الخريشا: خطة رقابية خلال الشهر الفضيل

الخريشا: خطة رقابية خلال الشهر الفضيل
الرابط المختصر

قال مدير الغذاء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد الخريشا أن "المؤسسة اعتمدت خطة رقابية خلال الشهر الفضيل، حيث ستقوم بتفعيل ثلاث ورديات، الأولى ستراقب الأغذية في المحال التجارية الكبرى "المولات"، اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الساعة الواحد ظهرا".

فيما ستباشر الوردية الثانية عملها في كل يوم، اعتبارا من الساعة الواحدة ظهرا ولغاية الساعة السابعة مساء. وستراقب الوردية المذكورة وفقا للخريشا، كيفية تجهيز الوجبات في المطاعم، وموائد الرحمن، فضلا عن تعاملها مع جميع المواد الغذائية الخاصة بالشهر الفضيل.

أما الدورية الثالثة، فتباشر عملها اليومي من الساعة الثامنة مساء ولغاية الساعة الواحدة بعد منتصف الليل. وستنحصر مهمتها بالرقابة على محال الحلويات، ومشاغل إعداد وتجهيز الأطعمة، بالإضافة إلى الرقابة على المطاعم الشعبية، والعصائر، والبوظة.

وأكد تشكيل المؤسسة بالتعاون مع أمانة عمان ثلاث فرق رقابية، للبحث عن الأطعمة التالفة، والتأكد من صحة السلع الغذائية المعروضة في الأسواق.

وكشف الخريشا، عن قرار داخلي للمؤسسة، يقضي بتقسيم العاصمة عمان إلى أربع مناطق جغرافية، مع بداية شهر رمضان الفضيل، للكشف عن الأطعمة والأشربة الفاسدة.

وستقوم المؤسسة أيضا بالكشف على اللحوم الطازجة والمجمدة ومنتجات الالبان والتمور والحلويات والقطايف والعصائر، بالإضافة إلى المواد المنتهية الصلاحية على الارصفة ضمن ظروف غير صحية، والتفتيش على المطابخ الرئيسة، والاسواق والمناطق الشعبية.

وتشدد المؤسسة على أنها ستتخذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين. وتضم الفرق الرقابية مندوبين عن مديرية التفتيش والمهن التابعة لأمانة عمان الكبرى، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء فرع عمان، وشرطة الادارة الملكية لحماية البيئة.

وكانت المؤسسة قد فرغت من إعداد نظام الرقابة الخاص بالأغذية، والمبني على درجة الخطورة الصحية. ويتخلص النظام بحسب الخريشا، في تركيز الجهد والإمكانيات الرقابية البشرية والفنية المتاحة على الأغذية الأكثر خطورة على صحة المستهلك، من خلال تصنيف الأغذية والمؤسسات الغذائية إلى فئات حسب درجة خطورتها الصحية، ووضع مستويات تفتيش تتناسب مع هذه الخطورة، بحيث يتم تكثيف الرقابة على الأغذية والمؤسسات الغذائية الأكثر تعرضاً للتلوث، أو تلك التي بينت الخبرات المتراكمة لدى الجهات الرقابية تكرار مخالفتها للتعليمات الصحية ذات العلاقة.

أضف تعليقك