الحكومة لإسرائيل: الانتهاكات في الأقصى تسيء للعلاقات بين البلدين

الحكومة لإسرائيل: الانتهاكات في الأقصى تسيء للعلاقات بين البلدين
الرابط المختصر

وجهت الحكومة الأردنية رسالة احتجاج إلى الحكومة الإسرائيلية، أعربت فيها عن احتجاجها الشديد على أعمال الإنشاءات الإسرائيلية في منطقة القصور الأموية الملاصقة للجدار الجنوبي للمسجد الأقصى، وتطالب بوقفها فورا.

 

وأكدت الحكومة في رسالة الاحتجاج التي سلمتها وزارة الخارجية وشؤون المغتربين للسفارة الإسرائيلة في عمان الأربعاء، أن الإنشاءات الإسرائيلية التي تضمنت إقامة ممرات خشبية واسمنتية في الجزء الشرقي من منطقة القصور، مع وضع لافتات تعرف بالموقع على أنه "برك طهارة كان يستخدمها الحجاج اليهود في عهد الهيكل الثاني"، يعتبر اعتداء على أراض وقفية تقع تحت مسؤولية إدارة أوقاف القدس والمسجد الأقصى، السلطة الوطنية صاحبة الاختصاص في إدارة كافة شؤون الأقصى وكافة الأملاك الوقفية التابعة لها، كما يعتبر تغييرا للوضع التاريخي القائم في الموقع.

 

وقالت إن هذه الإجراءات تمثل انتهاكا مباشرا لالتزامات اسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، وفقا للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، مثلما تعتبر انتهاكا للمادة التاسعة من معاهدة السلام بين البلدين.

 

وأضافت أن هذه الإجراءات تسيء للعلاقات بين البلدين وتعمل على تقويض الجهود المبذولة من أجل التهدئة والحفاظ على الوضع التاريخي القائم في المسجد الأقصى ومحيطه.

 

وطلبت الحكومة من الجانب الإسرائيلي وقف هذه الاعتداءات فورا وإزالة كافة التغييرات التي أجريت في الموقع وإعادة الوضع إلى ما كان عليه في السابق.

 

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، إن هذه الإجراءات تمثل انتهاكا واضحا لالتزامات اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال والقانون الدولي والقانون الانساني الدولي، ومعاهدات السلام بين البلدين.

 

وأكد المومني أن هذه الإجراءات تعمل على تقويض الجهود المبذولة من أجل التهدئة والحفاظ على الوضع التاريخي العام في المسجد الأقصى.

 

وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين سلمت السفارة الإسرائيلية في عمان مذكرة احتجاج إزاء الانتهاكات الإسرائيلية في الأقصى.

أضف تعليقك