الحكومة تنوي إحياء مشروع بطاقة (الاحوال) متعددة الاستعمال

الرابط المختصر

تنوي الحكومة إعادة إحياء مشروع بطاقة الاحوال المدنية الذكية (سمارت كارد) متعددة الاستعمال, بدلا من بطاقة الاحوال المدنية الحالية.

وقال مصدر حكومي مسؤول, في تصريح لـ  (العرب اليوم), ان (وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تدرس حاليا جدوى مشروع البطاقة الذكية, لتحديد سيناريوهات تنفيذه وتطبيقه).

ولم يحدد المصدر, الذي رفض الكشف عن اسمه, موعدا لانهاء الدراسة.

من جانب اخر, قال مصدر في دائرة الاحوال المدنية والجوازات, في تصريح لـ (العرب اليوم), ان (الحكومة تنوي استعادة مشروع البطاقة الذكية من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات, المنفذ الرئيسي للمشروع, بالتعاون مع عدد من مؤسسات الدولة, بعد ان صرف النظر عنه لصعوبات مالية واجهتها حكومة سمير الرفاعي الاولى).

وبين المصدر, الذي رفض الكشف عن اسمه, ان (دائرة الاحوال شرعت, بعد الانتخابات النيابية مباشرة, بالعمل على استصدار بطاقة احوال مدنية جديدة, بالتعاون مع شركة كادبي المحلية, ووضعت الاطار العام للبطاقة الجديدة, الا ان الحكومة طالبتها بالانتظار لحين صدور قرار من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حول مشروع  البطاقة الذكية القديم الجديد).

وتحتوي بطاقة الاحوال المدنية الجديدة (سمارت كارد) معلومات القيود المدنية, وصفات امنية ممثلة باشرطة ممغنطة, يصعب تزويرها, كما تحمل الرقم الوطني ورقم الضمان الاجتماعي والتامين الصحي ورخصة القيادة.

وقررت الحكومة اخيرا استبدال بطاقة الاحوال المدنية الحالية باخرى لارتفاع حجم اختراقها وتزويرها, الناجم عن التطور التكنولوجي, وامتلاك اشخاص وشركات الات تستطيع استنساخ بطاقة احوال مدنية طبق الاصل عن البطاقة الحالية.

أضف تعليقك