الحكومة تشن حملة ضد ذباب الأغوار..

الحكومة تشن حملة ضد ذباب الأغوار..
الرابط المختصر

مع قدوم فصل الصيف، تتكاثر أسراب الذباب بشكل ملحوظ في مناطق الأغوار، الأمر الذي دفع وزارة البيئة والجهات المعنية بتنفيذ حملات لمكافحتها..

وتقوم الوزارة بعدة زيارات ميدانية لرصد ومعاينة البؤر، ومحاولة وضع حلول جذرية لمعالجة المشكلة البيئية المتعلقة بالمخلفات الحيوانية وعلاقتها بانتشار الذباب في منطقة الأغوار.
 
وعن أسباب انتشار هذه الظاهرة، بين الناطق الإعلامي في وزارة البيئة عيسى الشبول لعمان نت، أن الاستعمال الخاطئ للسماد العضوي زاد من انتشار الذباب، "كون السماد يحتاج إلى معالجة".وللحد من هذه المشكلة تم إنشاء مصنع متقدم مزود بأحدث المعدات ينقل المخلفات الحيوانية من المزارع إلى مصنع السماد العضوي، وفق ما أشار إليه الشبول، وقال:" تم إنشاء مصنع للسماد العضوي في منطقة دير علا، لكنه الان يستعمل كميات قليلة من المواد العضوية".

وأضاف الشبول إلى ضرورة إنشاء وحدات معالجة في المناطق التي يتركز فيها إنتاج "الزبل"، وقال: " يجب الحد من استخدام السماد العضوي غير المعالج، الآن يتم استخدامه بطريقة عشوائية ويتم تجميعه في الهواء الطلق بدون معالجة ليصبح مستودع لتفريخ الذباب بشكل كثيف".
 
ويؤثر انتشار الذباب على البيئة في الأغوار، إضافة إلى التأثيرات الصحية على القاطنين في هذه المنطقة، كذلك على النشاط السياحي والاقتصادي على امتداد الشاطئ الشرقي للبحر الميت.
 
 "وحول الإحصاءات والدراسات جميعها تركزت على الأسباب التي تنتج هذا الذباب، حيث تبين ان 75% من عملية تكاثر الذباب جاءت نتيجة الاستخدام الخاطئ للسماد العضوي الذي يحتاج الى معالجة"، بحسب الشبول
 
وتشكل وزارة البيئة والعديد من الوزارات الأخرى لجانا متخصصة لأجل الحد من هذه المشكلة، بالإضافة إلى مشاركة مؤسسات القطاعين العام والخاص والشركات المنتجة للسماد.    
  

أضف تعليقك