الحكومة الأردنية تنتظر الإفراج عن جميع الأسرى في إسرائيل

الرابط المختصر

أعربت وزارة الخارجية الأردنية عن أملها بالإفراج عن جميع الأسرى الأردنيين في إسرائيل، وذلك عقب التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي إرئيل شارون، والمتعلقة بأن اتصالات تجري مع الطرف الأردني لأجل إطلاق سراح الأسرى الأردنيين من السجون الإسرائيلية. ويؤكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الخارجية رجب السقيري، لعمان نت، أن وزارة الخارجية تعمل على ضرورة الإفراج عن جميع الأسرى بمن فيهم الأربعة المعتقلون قبل توقيع معاهدة السلام مع إسرائيل.



بوادر الانفراج بهذا الملف في الأيام القليلة الماضية، ويقول السقيري "نأمل بالإفراج عن جميع الأسرى الأردنيين، وبالنسبة لتصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي قال فيه أن هناك اتصالات حول هذا الموضوع، ولم يشمل الإفراج الأربعة ما قبل المعاهدة، فنحن نوصل جهودنا بشكل حثيث ومستمر إلى حين الإفراج عن جميع الأسرى".



وكان وزير الخارجية هاني الملقي قد أجرى اتصالا هاتفيا مع مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي دوف فايسجلاس الأربعاء الماضي قال فيها فايسجلاس إن أركان الحكومة الإسرائيلية متفقون على ضرورة حل قضية الأسرى الأردنيين بالسرعة الممكنة.



نقيب المحامين، صالح العرموطي، يجد أن التعاطي الحكومة مع ملف الأسرى لا يرتقي إلى المستوى المطلوب، "موقف الحكومات الأردنية المتعاقبة فيما يتعلق بأسرانا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لا يرتقي إلى مستوى الحرص على إنسانية أي مواطن أردني، خارج الوطن، وقبل أن يرسل سفيرنا إلى الكيان على الأقل كان لا بد من إعادة الأسرى والذي مضى على اعتقالهم عشرات السنوات".



ويضيف العرموطي أن النقابات والأحزاب تطالب الحكومة بضرورة إخراج السفير الإسرائيلي من الأردن وإعادة السفير الأردني من إسرائيل، "هذا مطلب شعبي وطني عادل ولا بد من القيام به".

أضف تعليقك