"الحسين للسرطان": تدخين الأرجيلة بالأماكن العامة ليس حرية شخصية

"الحسين للسرطان": تدخين الأرجيلة بالأماكن العامة ليس حرية شخصية
الرابط المختصر

طالب مدير مكتب مكافحة التدخين في مركز الحسين للسرطان الدكتور فراس هواري الحكومة باتخاذ الاجراءات الصارمة لمنع التدخين في الاماكن العامة و تطبيق الاتفاقات الدولية الموقعة من قبل المملكة المعنية بالاحفاظ على الصحة العامة للمواطن.

واعتبر الهواري خلال مؤتمر صحفي عقد الأربعاء في مركز الحسين للسرطان انه من الخاطئ التعامل مع منع التدخين في المرافق العامة كانهاك للحريات الشخصية، كون المدخن هو من يعتدي على حريات الاخرين باجبارهم على التدخين السلبي.

وكشف الهواري أن الدولة الاردنية تخسر سنويا أضعاف ما تجنيه من واردات الضريبة على التبغ، لأن غالبية المواطنين يتلقون علاجهم على نفقة الدولة.

وأشار الهواري الى أن آخر دراسات اجريت على تدخين الأرجيلة بيّنت أن كل جلسة لتدخيل الأرجيلة تعادل 60 سيجارة أي 3 علب سجائر، ويرتفع أو يقل هذا المعدل بناء على مدة الجلسة وقوة استنشاق التبغ.

وتخوف الدكتور فراس هواري من تضاعف حالات المصابين بالسرطان بسبب التدخين في المملكة الى 3 أضعاف في حال لم تطبق الدولة قانون حظر التدخين في الاماكن العامة.

ويشار الى أن اخر إحصائية أعدها معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن كشفت عن احتلال الأردن المرتبة الأولى من حيث نسبة انتشار التدخين بين الرجال في عام 2012 من بين دول الشرق الأوسط فيما جاء الثالث بين مجموع الدول من حيث نسبة انتشار النساء المدخنات.

أضف تعليقك