الحرارة ونقص المياه تحفز عودة اللاجئين السوريين

الحرارة ونقص المياه تحفز عودة اللاجئين السوريين
الرابط المختصر

تظاهر العشرات من اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري صباح يوم الأربعاء احتجاجا على سوء الأوضاع داخل المخيم نتيجة لدخول الصيف وما يرافقه من وارتفاع في درجات الحرارة وانقطاع المياه.

وقال اللاجئ محمد الحريري لــ "عمان نت"، ان المخيم على وشك الانفجار نتيجة الاحتقان الشديد بين اللاجئين، مشيرا الى ان نقص المياه وانتشار الحشرات زاد من نقمة اللاجئين.

وبحسب الحريري، فان العديد من اللاجئين تقدموا بطلبات عودة طوعية إلى سوريا، متهماً السلطات الاردنية بالانتقائية في إعادة اللاجئين الراغبين في العودة.

وكشف عن رفض السلطات الاردنية في بعض الاحيان إعادة الوثائق الثبوتية للاجئين الراغبين بالعودة.

هذا ووجه اللاجئون خلال مظاهرتهم نقدا لاذعا لتجاهل السلطات الاردنية والدول العربية وضعهم داخل المخيمات في المملكة.

من جهتهم اكد القائمون على المخيم على توفر المياه للاجئين بشكل منتظم حسب الحصص التي تم تحديدها من قبل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، بحيث يصل كل لأجيء على 50 لتر يومياً من المياه لأغراض الشرب والاستخدام.

ويقترب عدد اللاجئين في مخيم الزعتري من 160 الف لاجئ.

وفيما بخص العودة الطوعية للاجئين قال المنسق العام لشؤون مخيمات اللاجئين السوريين في الاردن أنمار الحمود في تصريح سابق، ان العودة الطوعية للاجئين تمم من خلال إدارة المخيم.

وبحسبه فان الراغبين بالعودة بعد تطبيق الاجراءات والتسجيل يتم تأمينهم بحافلات حكومية من قبل ادارة المخيم ونقلهم الى منطقة رباع السرحان وبالتنسيق مع حرس الحدود يتم نقلهم الى سوريا.

وبلغ متوسط اللاجئين العائدين طوعاً الى بلادهم خلال الاسبوع الماضي 350-400) لاجي يومياً.

أضف تعليقك