الحجاوي: 211 إصابة بالايدز من ضمنهم 7 أطفال

الحجاوي: 211 إصابة بالايدز من ضمنهم 7 أطفال
الرابط المختصر

بلغ عدد المصابين بمرض الايدز من الأردنيين منذ بداية العام الجاري 11 اصابة، ليصل عددهم الاجمالي إلى 211 اصابة حسب مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة الدكتور بسام الحجاوي.

وأوضح الحجاوي "لعمان نت" إلى أن المديرية تعاملت مع 7 أطفال تحت سن 5 سنوات مصابين بمرض الايدز ، و5 من المدمنين.

وقال الحجاوي أن العدد التراكمي لمرضى الايدز من الأردنيين وغيرهم وصل إلى 986 اصابة، موضحاً أن ما نسبتة 60%" من الاصابات جاءت من خارج الأردن.

ومن أشكال الرصد التي تتعامل معها وزارة الصحة للكشف عن المرض يقول الحجاوي "قد يكون التبليغ عن طريق كشف أطباء لأعراض معينة، أو بلاغ من صحة الوافدين، أو من خلال دراسات وأبحاث معنية بالمرضى، فضلاً عن متابعة حالات اغتصاب".

وبين الحجاوي أن اللجنة المشكلة لاقرار الاستراتيجية المعنية بالايدز تحرص دوماً على مشاركة 5 من المرضى المصابين لمشاركتهم في القرار لمعرفتهم بالمرض وظروفه.

وتوفر وزارة الصحة علاج مرضى الايدز مجاني، حيث تبلغ التكلفة العلاجية للمريض على الدولة 250 ديناراً، كما وتعد الأردن من قبل منظمات الأمم المتحدة من أقل الدول انتشاراً لمرض الايدز.

وأعدت وزارة الصحة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الايدز للأعوام 2012 – 2016، ومن أهم مرتكزاتها الاستناد إلى الأدلة العلمية والتشاركية مع مؤسسات المجتمع المدني وإيلاء دور فاعل للأشخاص المتعايشين مع الفيروس، أو جمعياتهم عبر مراحل التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم مثلما أولت الاستراتيجية في مداخلاتها الفئات المهمشة أهمية خاصة نظراً لما يعانونه من وصمة وتمييز وانتهاك لحقوقهم الإنسانية وحرمانهم منها.

أضف تعليقك