الحجاوي: المنهجية للتعامل مع الوضع الوبائي تم تحديثها منذ قرابة الشهر (استمع)

فريق استقصاء وبائي يأخذ عينات عشوائية في العبدلي بعمان (عمان نت-أغيد أبو زايد 14/4/2020)
فريق استقصاء وبائي يأخذ عينات عشوائية في العبدلي بعمان (عمان نت-أغيد أبو زايد 14/4/2020)
الرابط المختصر

قال عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة بسام الحجاوي، إن الوضع الوبائي لكل دولة هو من يحكم الإجراءات والوسائل المتبعة فيها لمكافحة الفيروس، ووفقا لعدد الحالات تُفرض منهجية للتعامل مع الوضع الوبائي.

واكد أن المنهجية للتعامل مع الوضع الوبائي تم تحديثها من قبل اللجنة الوطنية منذ قرابة الشهر، عندما دخل الأردن الموجة المتوسطة من المرض والتي ارتفع بها عدد الحالات إلى ما نحن عليه اليوم.

وأضاف، في حديث لـ"عمان نت" أنه عندما حقق عدد الإصابات 600 حالة قبل يومين، لم يدخل مستشفى الأمير حمزة منها سوا 20 إصابة، والباقي عُزل في فنادق البحر الميت.

"اليوم أصبح الوضع خطرا لأن عدم الالتزام من قبل شخص يعني إصابة لعدة أشخاص، والحالة الوبائية أكثر من متوسط بالتالي المرض موجود وبائيا ومجتمعيا."

ولفت الحجاوي إلى أن الشعار الدولي أن نتعايش مع الفيروس والإجراءات الصحية الوقائية لتقليل مخاطره فقط حتى يخرج مطعوم عالمي.

ودعا المواطنين إلى أخذ مطاعيم الإنفلونزا الموسمية ومطعوم إنفلونزا الخنازير لتقليل الإصابة بها، بسبب قدوم فصل الخريف، وحتى يسهل عمل فرق التقصي الوبائي للبحث عن الحالات المصابة بكورونا بسبب تشابه الأعراض بينها، وأكد أن مطعوم "إنفلونزا الخنازير" سيكون متوفرا قريبا ليتم إعطاؤه.

وذكر الحجاوي أن السيناريو المتوقع لحالة الوباء في المملكة يرسم أسبوعياً وليس يومياً وفقا لمقياس الأسبوع العالمي والدولي للمقارنة، بحيث يتم مقارنة تذبذب الحالات ومعرفة وضع الدولة وبائيا.

 وأوضح أن منهجية فرق التقصي الوبائي في العمل، ليست كما كانت عليه في البداية، أكثر عمومية بتتبع المصابين ومخالطيهم، إذ أصبحت اليوم "أكثر تخصصية بسبب انتشار الوباء مجتمعيا"، مشيرا إلى أن عدد الفحوصات التي قامت بها فرق التقصي يوم أمس والتي بلغت 17 ألف فحص، أثبت منها 363 إصابة.

ورأى الحجاوي، أن الإجراءات التي تم اتباعها في بداية انتشار الوباء كانت الأنجح، ويضيف أنه "نجحنا في تحقيق أقل الأرقام عالميا وتسجيل 11 وفاة في بداية المرض ومرحلته الصعبة، لكن اليوم لم نعد نخاف من الأعداد العالية لأن الكوادر أصبحت مؤهلة ومدربة والطواقم على علم بكيفية التعامل مع المرضى."

ولفت إلى أن فرق التقصي الوبائي بلغت 178 فرقة ويوجد فرق احتياطية قيد التدريب.

 

radio albalad · عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة الدكتور بسام حجاوي يتحدث عن زيادة اعداد الاصابات

أضف تعليقك