الجمارك: تعديل أجور التخليص بعد اتفاق مجلس الشراكة

الرابط المختصر

وعد مدير عام الجمارك الاردنية لواء جمرك غالب الصرايرة اليوم الاثنين بتعديل اجور التخليص حال تلقي الجمارك طلبا بذلك من ممثلي القطاعات الصناعية والتجارية وشركات التخليص.

واكد الصرايرة خلال الاجتماع مع ممثلي القطاعات في مجلس الشراكة والذي نظمته غرفة تجارة الاردن لمناقشة موضوع دوام ايام السبت لشركات التخليص، ضرورة الابقاء على دوام يوم السبت لما له من اثار ايجابية على الاقتصاد الوطني وحركة انسياب البضائع في السوق المحلية والمناطق الحرة.

وقرر مجلس الشراكة بين الجمارك والقطاع الخاص الاستمرار في دوام يوم السبت، داعيا شركات التخليص تنظيم عملية التناوب لموظفيها العاملين في المراكز الجمركية والمناطق الحرة.

وقال الصرايرة ان تعطيل الدوام ايام السبت له انعكاسات سلبية على الاقتصاد الوطني وحركة انسياب البضائع، مشيرا الى ان الاردن جزء من العالم الامر الذي يتطلب الابقاء على دوام يوم السبت اسوة مع باقي دول العالم التي ترتبط مع المملكة باتفاقيات تجارية.

ويتكون مجلس الشراكة من دائرة الجمارك وجمعية رجال الاعمال وغرفة تجارة الاردن وغرفة صناعة الاردن وجمعية مصدري الاردن وجمعية مصدري المناطق الحرة ونقيب وكلاء قطع السيارات وجمعية وكلاء الشحن اللوجستية ونقيب اصحاب شركات التخليص.

وبين مدير عام الجمارك ان يوم السبت يشهد حركة تخليص نشطة، مشيرا الى ان المراكز الجمركية انجزت في ايام السبت من العام الماضي حوالي100 الف معاملة.

واوضح الصرايرة أن تعطيل يوم السبت سيرحل عمل هذا اليوم الى الايام الاخرى من الاسبوع مما سيربك عمل جميع الجهات العاملة في المراكز الجمركية.

واشار الى ان هناك بضائع قابلة للتلف او سريعة الاشتعال لا يمكن الابقاء عليها من دون تخليص ايام السبت لذلك فأن المصلحة تتطلب ابقاء العمل في هذا اليوم.

واكد نائب رئيس غرفة تجارة الاردن عيسى مراد ان تعزيز الشراكة الحقيقية الفاعلة بين القطاعين العام والخاص لاسيما في ظل الظروف الصعبة تشكل ركيزة أساسية في دفع عجلة التنمية الاقتصادية بمفهومها الشامل وتمثل صمام ألامان المطلوب لاستمرار عملية النمو المستدام لمختلف القطاعات الاقتصادية بما فيها القطاع التجاري الذي يقع على عاتقه توفير السلع والبضائع في السوق المحلية بكل الأوقات والظروف ورفد خزينة الدولة بإيرادات مالية تزيد من ميزان المدفوعات.

واشاد بالدور الكبير للجمارك ودعمها اللوجستي للقطاع التجاري بهدف تسهيل انسياب السلع والمواد الى السوق المحلية بكل سهولة ويسر بالاضافة الى توفير الحماية لمنع دخول المواد غير الصالحه الى اراضي المملكة.

وقال ان الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها حاليا تحتم علينا في القطاعين العام والخاص العمل معا لتجاوز هذه التحديات من خلال تطوير المنظومة التشريعية المتعلقة بالجانب الاقتصادي وتسريع وتيرة الاصلاحات المطلوبة من خلال اشراك القطاع الخاص في رسم السياسات واشراكه في صنع القرار وتحمل مسؤولياته.

من جهتهم اكد اعضاء مجلس الشراكة اهمية دوام يوم السبت لما له من اثار ايجابية على حركتي الاستيراد والتصدير خصوصا مع الدول التي تتربط مع المملكة بتبادل تجاري.

ووعد ممثلو القطاعات في مجلس الشراكة ببحث موضوع تعديل اجور المعمالات الجمركية لتنعكس ايجابيا على موظفي شركات التخليص لتحفيزهم على الانجاز وتخفيف الاعباء المعيشية عليهم.

أضف تعليقك