الجغبير يطالب بالتعامل بالمثل مع دول تضع معيقات إدارية على صادرات الأردن

قال رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، إن مشكلة الصناعة الاردنية تكمن في قضية التعامل بالمثل موضحا ان هناك دول تضع معيقات إدارية على صادرات الأردن لها كمصر، مطالبا بالمعاملة بالمثل.

وبالإضافة الى أن الصناعة في الاردن تنافس دولياً غير التنافس المحلي وان السوق الاردني يحتله المنتج الاجنبي أكثر من المنتج الاردني.

وأكد الجغبير في حديث لراديو البلد، انه يجب على الحكومات الاهتمام بالصناعة أكثر من الصناعي نفسه لان هذا القطاع يعتبر أكثر القطاعات تشغيلا مما يقلل نسبة البطالة إذ ان كل منشئة صناعية تشغل 13شخص فيما ان القطاعات الاخرى تشغل ما نسبته 2.3

 وفي حديثه عن المصفوفة قال "ان المصفوفة تكمن اهميتها في قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة خلال اجتماع له في غرفة صناعة الاردن الامس مع ممثلي القطاعات الصناعية، إن الحكومة وبتوجيهات من الملك عبد الله الثاني تعمل على مصفوفة أولويات اقتصادية للتعافي لمرحلة ما بعد كورونا."

واشار الجغبير إلى توغل المحلات التجارية الكبرى "المولات" إذ ان الدفع يتم بعد ستة وسبعة أشهر بالرغم من ان الصناعي والتجاري يدفع اولا ما يسمى برسوم دخول المنتج ومن ثم رسوم الرفض وغيرها، مشيرا إلى ان كل محل "مول" كبير يتم فتحه يقضي تقريبا على 50 بقالة.

 

إستمع الآن

Soundcloud

 

وأكد رئيس الوزراء ضرورة العمل على تطوير استراتيجيات قطاعية وليس فقط وضع سياسات لهذه القطاعات على أن تتضمن مقاربات يكون لها تأثيرات ايجابية على الاقتصاد بشكل عام والقطاعات الاقتصادية المختلفة. التطبيق العملي لكل ما فيها من نقاط ليؤكد ان النقاط التي تم طرحها ليست بجديدة على الحكومة والتجار"

كما اوضح الجغبير ان الدعم ليس بالضرورة ان يكون ماديا يمكن ان يكون بجملة من الاجراءات الحكومية التخفيفية على القطاع مع ان هناك دعم بنسبة 3% مع جملة من الاجراءات المعقدة جدا.

ليضيف ان القطاع لا يحتاج الى الحماية فقط، بل يحتاج الى معاملة الدول بالمثل والاستفادة من الطاقة البديلة وعلى المستوى الداخلي التدخل في قضايا المحلات الكبرى.

أضف تعليقك