الجغبير: لا يوجد دولة قادرة على أن تعتمد على ذاتها 100% بسبب الظروف الصعبة (استمع)

تحدث المهندس فتحي الجغبير رئيس غرفة صناعة الأردن وعمان حول ما يتعلق بملف الزيوت النباتية’ أنه لا يوجد دولة قادرة على أن تعتمد على ذاتها بنسبة 100% ويعود ذلك لسبب الظروف الصعبة القائمة في العالم’ وأشار أنه لابد أن يكون هناك تصنيع في البلاد لخلق فرص للعمل لتقليل من البطالة والفقر".

وأوضح في حديث لراديو البلد  أن الأردن فيه مصانع  فقط لتعبئة الزيوت،  مضيفا "أنه كلما اعتمدنا على إحضار مواد أولية بدائية يكون السعر أقل’ وفرصة الاعتماد على الذات تزيد’ ويذكر أن الأردن خلال أزمة كورونا استطاع الاعتماد  على ذاته بالتصنيع للمواد المعقمة لأنه يملك المواد الأولية للتصنيع".

و أكد أنه و في ظل هذه الظروف يجب أن نكون مع بعضنا البعض ونعمل كشركاء’ لنصبح قادرين على تخطي هذه الأزمة.

وبين أن الصناعيين يملكون مخزونا من الزيت يقدر ب 23 الف طن وأن هذه الكمية موجودة بأسعار متفاوتة  قبل أرتفاع أسعار الزيت في العالم، وبين أن هذه الكمية تكفي لمدة شهرين’ وأن هناك مبادرة من قبل الصناعيين تم الاتفاق فيها على أن يكون سعر الزيت مثبتا ضمن معدلاته السابقة.

و في نهاية الحوار أكد الجغبير على أنه يجب أن نستفيد من هذه التجربة الصعبة التي تمر فيها البلاد نشجع الاستثمار وتعمل على تقليل الاستيراد وتشغيل الناس ودعم الصناعة من أجل تشغيل عمالته وبالتالي قدرتها على التحمل تصبح أكبر.  

 

radio albalad · فتحي الجغبير يتحدث حول قرار وزارة الصناعة والتجارة بمنع تصدير الزيوت النباتية والخطط المستقبلية



 

أضف تعليقك