"الثقافي الديمقراطي" يدعو للاعتصام احتجاجا على الغاء صندوق دعم الثقافة

"الثقافي الديمقراطي" يدعو للاعتصام احتجاجا على الغاء صندوق دعم الثقافة
الرابط المختصر

دعا التجمع الثقافي الديمقراطي في رابطة الكتاب الأردنيين بهيئتيه التنفيذية والاستشارية خلال اجتماع يوم السبت للاعتصام احتجاجاً على قرار مجلس الوزراء إلغاء صندوق دعم الثقافة.

وقد اتخذ المكتب التنفيذي في الرابطة بالإجماع قرارا بدعوة جميع أعضاء الرابطة ومثقفي الأردن بكامل هيئاتهم الى اعتصام احتجاجا على قرار مجلس الوزراء بإلغاء صندوق دعم الثقافة وذلك في الساعة الخامسة مساء الثلاثاء القادم في مقر رابطة الكتاب الأردنيين .

وجرى خلال الاجتماع انتخاب اللجنة الإدارية لهيئة المستشارين على النحو التي ضمت كلا من:

الدكتور أحمد ماضي رئيسا

روضة الهدهد مقررا

زياد أبو لبن

الدكتور جاسر العناني

الدكتور فاروق مجدلاوي

الدكتور سلطان القسوس

الدكتور حسين العمري

عبد الله رضوان

محمد المشايخ

نهلة الجمزاوي

سحر ملص

نايف النوايسة

سعد الدين شاهين، أمينا عاما للتجمع.

وقال التجمع الثقافي الديمقراطي في رابطة الكتاب الأردنيين بيانا صدر عنه السبت في الوقت الذي يتطلع فيه المثقفون الأردنييون إلى مزيد من الرعاية والدعم، فجعت الأوساط الثقافية بقرار مجلس الوزراء بالغاء صندوق دعم الثقافة، الذي صدر بارادة ملكية سامية، في ظل صمت مطبق من وزارة الثقافة، التي يفترض أن تكون رافعة للشان الثقافي، ومدافعة عن حقوق الكتاب والمثقفين الأردنيين، ولكنها عوضاً عن المؤازرة والدعم لمشروع ينعكس إيجاباً على الثقافة الوطنية ودور الكتاب والمثقفين، آثرت أن تتنحى جانباً عن دورها ، وغايات وجودها، واستراتيجيتها، مرتضية الصمت في مجلس الوزراء على مصادرة دورها، وبرامجها، وحق الكتّاب والمثقفيين فأسهمت بذلك في توقيع شهادة وفاة مشروع وطني، ينهض بالهمّ الثقافي، ويعزز دور المثقفين الريادي في القضايا الوطنية، ويؤمن لهم سبل الحياة الكريمة، والفرص الأفضل للإبداع والإنتاج الثقافي. الأخوة المثقفون إننا في التجمع الثقافي الديموقراطي في رابطة الكتاب الأردنيين نستهجن ونشجب هذا القرار ونعلن أن إلغاء صندوق الثقافة هو إلغاء وتهميش واعتداء على حق الكتاب والمثقفين، والإبداع بكافة مجالاته.

وإننا لنتساءل: هل كانت مصادقة مجلس الوزراء على قرار دعم صندوق الثقافة الصادر بإرادة ملكية، غلطة وخطيئة تستحق أن يتبرأ منها مجلس الوزراء؟؟ ومتى كان من حق مجلس الوزراء أن يلغي إرادة ملكية؟؟

واضاف البيان وإلى متى ستظل الحكومات المتعاقبة تنظر إلى الشأن الثقافي على أنه دور هامشي، وفائض عن الحاجة، يمكن الاستغناء عنه.

أضف تعليقك