التسجيل الأولي للحج نهاية الشهر الحالي

الرابط المختصر

شارفت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية على إنهاء الترتيبات الأولية، لتحديد موعد البدء بالتسجيل الأولي للراغبين بأداء فريضة الحج للموسم الحالي 1432هـ ممن لم يحجوا سابقا، والمتوقع أن يبدأ خلال نهاية الشهر الحالي أو خلال الأسبوع الأول من تموز المقبل، وفقاً لمصدر مطلع في الوزارة. وقال المصدر إن الوزارة ستحدد المراكز التي ستتوزع على جميع مديريات الأوقاف المنتشرة في جميع محافظات المملكة، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.
وبين المصدر أنه من السابق لأوانه تحديد الفئات العمرية التي ستتاح لها فرصة أداء مناسك الحج لهذا العام، لحين الانتهاء من عملية التسجيل وحصر أعداد الراغبين في أداء فريضة الحج للعام الحالي، مشيراً إلى أن الوزارة ستقوم بإدخال المعلومات عن الأشخاص الذين يتم تسجيلهم على الحاسوب في الوزارة يوميا، ليصار بعد انتهاء فترة التسجيل إلى تحديد الفئات العمرية لهؤلاء الأشخاص، وليتم اختيار العدد المخصص لحجاج الأردن من بين هؤلاء المسجلين، وفقا لمعيار الأكبر سنا، ممن لم يؤدوا الفريضة سابقا. وبين المصدر أن اختيار الفئات العمرية مقترن بعدد استئجار المساكن، والتي في ضوئها، سيتم اعتماد الأشخاص ممن يسمح لهم بأداء فريضة الحج لهذا العام، لافتا إلى أن أعداد الحجاج سيتم احتسابها على أساس ألف حاج لكل مليون.
وبالنسبة لمساكن الحجاج، ذكر المصدر أنه سيتم تقسيمها إلى أربع فئات؛ أ، ب، ج، د، وبحسب ترتيبات الحج للعام الماضي، والتي اشتملت على الفئة (أ) للدرجة الممتازة، والفئة (ب) التي تبعد عن الحرم الشريف كيلومترا فما دون، والفئة (ج) وتبعد مسافة كيلومترين فما دون، والفئة (د) وتبعد أكثر من كيلومترين.

أضف تعليقك