التربية تشدد إجراءات معالجة الغش بعد تحقيق التوجيهي

التربية تشدد إجراءات معالجة الغش بعد تحقيق التوجيهي
الرابط المختصر

عَدّلت وزارة التربية والتعليم إجراءاتها الإدارية لمعالجة قضايا الغش في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة، بحيث أصبحت أكثر صرامة.

ويأتي تشديد الوزارة في إجراءاتها لمعالجة مخالفات تعليمات امتحان التوجيهي، بعد شهرين من نشر الوحدة الاستقصائية في راديو البلد وعمان نت لتحقيق استقصائي حول خفايا بيع وشراء أسئلة التوجيهي.

الإجراءات الإدارية التي صدرت يوم الثلاثاء في الجريدة الرسمية، منحت مدير التربية والتعليم، و مدير الشؤون التعليمية والفنية، ورئيس قسم الامتحانات والاختبارات، ورئيس القاعة صلاحيات تنفيذ العقوبات خلال مراحل تقديم الطلبة للامتحان ومراقبته.

كما منحت وزير التربية وبتسيب من مدير الامتحانات والاختبارات، بناء على تقرير مقدم من رئيس لجنة التصحيح تنفيذ العقوبات بحالات الغش التي ضبطت أثناء عملية التصحيح أو استخراج النتائج.

وأكدت الإجراءات على ضرورة قيام كل رئيس قاعة امتحان ومساعده والمراقبين بتذكير المشتركين بالتخلص من كل ما له علاقة بمادة الامتحان من أدوات مكتوبة وأجهزة خلوية وسماعات لاقطة بكافة أنواعها وأجهزة مماثلة أخرى، وكذلك الآلة الحاسبة وآلة التسجيل والأقلام الالكترونية المباعة وأوراق الغش.

التعليمات منحت أيضا، رئيس قاعة الامتحان ومساعده الحق في تفتيش المشتركين قبل أو أثناء جلسة الامتحان، وكذلك عند الذهاب للدورات الصحية والعودة منها.

و حددت الإجراءات عقوبات المخالفات، بحيث يعطى المشترك إنذارا خطيا في الحالات التالية: إذا التفت المشترك إلى المشتركين المجاورين بهدف محاولة الغش داخل القاعة، وإذا جلس المشترك متعمدا في مكان غير المخصص له دون أن يطلب منه ذلك،وإذا مزق المشترك ورقة الأسئلة الخاصة به أثناء الامتحان.

ونصت الإجراءات الجديدة على إلغاء مبحث للمشترك في الحالات التالية: إذا حصل على أكثر من إنذار خطي في جلسة الامتحان، أو خلال مدة الامتحان وإذا قام برمي ورقة الأسئلة بهدف إخراجها خارج القاعة او في حالة وجود قصاصات من الورق مكتوب عليها او على الادوات التي بحوزته او وجود كتابه على يديه او جزء من جسمه وملابسه يتعلق بمادة الامتحان، وكذلك إذا احدث شغبا يخل بسير الامتحان واذا حاول الخروج من القاعة وإذا رفض الطالب التفتيش قبل وأثناء انعقاد جلسة الامتحان.

 وعالجت الإجراءات حالات الغش الجماعي، واختلاف الخطوط في دفتر الإجابة إذا وجدت أثناء عملية التصحيح.

كما نصت على إلغاء امتحان المشترك في جميع المباحث لدورة الامتحان والدورة التي تليها "وتحسب الدورات التي حرم منها من دوراته الامتحانية في الحالات التالية: إذا اعتدى المشترك بالضرب بيده أو أي وسيلة أخرى على رئيس القاعة أو مساعده أو على أحد المراقبين أو على الاذن داخل القاعة او خارجها في حرم المدرسة. وكذلك اذا جلس احد الاشخاص للامتحان بدل المشترك الأصلي.

وأكدت الإجراءات على أنه تحال أي قضية مخالفة لتعليمات امتحان الثانوية العامة لا توجد لها عقوبة الى لجنة الامتحانات العامة في المديرية المعنية او لجنة الامتحانات العامة بالوزارة لاتخاذ القرار المناسب بشأنها ويعتبر قرارها نافذا وقطعيا.

للاطلاع على تحقيق: 

أضف تعليقك