التربية النيابية تناقش قضية المفصولين من طلبة اليرموك

الرابط المختصر

ناقشت لجنة التربية والثقافة والشباب النيابية في اجتماع عقدته مساء اليوم الاثنين برئاسة رئيس مجلس النواب فيصل الفايز اجراءات جامعة اليرموك التاديبية بحق 78 طالبا شاركوا في المشاجرات الاخيرة في حرم الجامعة بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني ورئيس الجامعة الدكتور سلطان ابو عرابي.

واكد الفايز اهمية الحد من العنف المجتمعي وبشكل خاص في الجامعات التي تعتبر منارات علم ومعرفة والتي يتوجب على الجميع المحافظة عليها وعلى ممتلكاتها مشيرا الى انه اجتمع مع عدد من الطلبة يوم امس واستمع الى وجهات نظرهم حول ما حدث.

واكد رئيس اللجنة الدكتور نضال قطامين ضرورة مراجعة السياسات لمعالجة العنف الجامعي وتطبيق سيادة القانون في المجتمع بشكل عام.

واشار الى ان الجميع لا يختلف على تطبيق القانون والعقوبات التي من شانها ان تردع الطلبة من ممارسة العنف في الجامعات والاساءة اليها ولكن يجب تطبيق التعليمات والانظمة والقوانين بشكل يتوخى العدالة.

من جانبه وضع الدكتور المعاني اللجنة بحيثية الاجراءات التاديبية التي تتخذها الجامعات بحق الطلبة المخالفين بناء على الانظمة والتعليمات المحددة مؤكدا اهمية تطبيق تلك الاجراءات للحد من قضية العنف الجامعي لانها تسيء الى الوطن بشكل عام.

واكد ان الاجراءات التي تم اتخاذها بحق الطلبة تحكمها تعليمات وانظمة ولا يجوز الخروج عنها ويجب احترامها ولا يستطيع الوزير او رئيس الجامعة اعادة التحقيق الا من خلال توجه الطلبة بشكوى الى محكمة العدل العليا وفي فترة اقصاها 60 يوما من صدور قرار الجامعة.

واستعرض الدكتور ابوعرابي الاحداث التي شهدتها جامعة اليرموك من شغب ومشاجرات من قبل بعض الطلبة مشيرا الى انه تم تشكيل لجنة للتحقيق في الاحداث من قبل خمسة عمداء والتي اوصت بعقوبات بحق هؤلاء الطلبة وجرى مراجعتها للاخذ بالبعد الانساني وتخفيفها بهدف ردعهم وعدم تكرار المخالفات.

ونوه ابوعرابي الى ان سمعة الجامعات الاردنية تحظى باحترام الجميع على المستوى الاقليمي والدولي وعندما تحدث مثل تلك الاعمال في جامعاتنا تسيء اليها ويجب معاقبة وردع المسيئين للحفاظ عليها والحد من العنف الجامعي ونحافظ على الامن الاجتماعي والممتلكات والمؤسسات الوطنية .

من جانبهم اكد اعضاء اللجنة الحرص على المعالجة الصحيحة لاي عنف داخل الجامعات وضرورة احترام حرمة الجامعات التي نعتز ونفاخر بها .

وقررت اللجنة تسمية النائبين وفاء بني مصطفى وعلي العنانزة للتواصل مع رئيس الجامعة للوصول الى حل مشترك لموضوع الطلبة المفصولين.

أضف تعليقك