البلعاوي: معدل الوفيات بفيروس كورونا ضمن المعدل الطبيعي

أستاذ ومستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية الدكتور ضرار البلعاوي
أستاذ ومستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية الدكتور ضرار البلعاوي
الرابط المختصر

قال أستاذ ومستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية، الدكتور ضرار البلعاوي، إن سبب ارتفاع نسب الوفيات بفيروس كورونا على الرغم من أننا نعيش بمجتمع فتي هو دخولنا للمنحنى الوبائي الذي يستهدف الفئات ذات الاكتظاظ العالي، ككبار السن وممن يعانون من أمراض مزمنة.

وأشار في حديث لراديو البلد، إلى أن أعداد الوفيات لا يزال ضمن الإطار الطبيعي وهو 1%، إذا ماقسمنا عدد الوفيات على أعداد المصابين منذ بدء الجائحة.

البلعاوي اشار أيضا لتطور كبير في البروتوكول الطبي للتعامل مع الحالات التي تدخل عرف العناية الحثيثة، إذ كانت نسبة الوفيات في بداية الجائحة 80% وتقلص مع مرور الوقت إلى 20%.

وفي سؤاله عن ارتياح الحكومة والمواطن فيما مضى إزاء التعامل مع ملف فايروس كورونا، قال إن ذلك يتمثل بالإحساس الزائف بالأمان لدى المواطن نتيجة الرسائل التي كانت تصل إليه معلنة التخلص من فيروس كورونا ووصولنا للحالة الصفرية، مشيرا إلى أن الاجراءات الحكومية منذ البداية لم تكن متدرجة وكان هناك تراخي واضح لاسيما فيما يخص المعابر.

وفي حديثه عن قدرة البنية التحتية للمستفشيات بالتعامل مع التطور الملحوظ بأعداد المصابين، أشار إلى ضرورة وجود اجراءات وقائية استباقية ومستشفيات ميدانية تخفف العبء عن المستشفيات الأخرى، وضرورة فرز المرضى لفئتين إحداهما بحاجة إلى الغرف الحثيثة والأخرى بحاجة للعزل لا أكثر.

وحث البلعاوي على ضرورة وجود كوادر طبية متدربة للتعامل مع الـ10% من المرضى الذين تستدعي إصابتهم الدخول للمستشفيات، وضرورة التخلص من وصمة العار المرسومة لدى المواطنين تجاه إصابتهم بفيروس كورونا.

 

يذكر أن الأردن سجلت يوم أمس أعلى حصيلة وفيات بفيروس كورونا، إذ بلغت 45 وفاة، ليرتفع الإجمالي منذ بدء الجائحة إلى 624حالة.

 

أضف تعليقك