البلديات : مليون و753 الف ناخب وناخبة سجلوا لانتخابات البلديات

الرابط المختصر

أعلن أمين عام وزارة البلديات جمال أبو عبيد "أن عدد المسجلين في سجلات الناخبين حتى مساء أمس الاثنين لكافة مناطق المملكة بلغت مليون 753 ألف ناخب وناخبة, من بينهم 433 ألف مسجل في أمانة عمان الكبرى".وأكد أبو عبيد "أن درجة إقبال المواطنين في جميع مراكز تسجيل الناخبين في كافة محافظات المملكة متساوية بلغت حوالي 70% من عدد المواطنين الذين يزيد أعمارهم عن 18 سنة ويحق لهم المشاركة في الانتخابات البلدية, وهذا يعتبراً رقماً كبيراً إذا ما قورن في السنوات الماضية".
وتسير عملية تسجيل الناخبين "بسلاسة" وفقاً لما قاله أبو عبيد والذي أشار إلى أن اللجنة المشرفة على عملية التسجيل تٌجري لقاءات دوري مع رؤساء وأعضاء اللجان الفرعية المشرفة على عمليات التسجيل لحثهم على تسهيل إجراءات التسجيل على المواطنين, وقال "لقد واجهنا عقبات في بداية عمليات التسجيل غير أننا تمكنا من تجاوزها".
ويعتبر هذا العدد وفق وزير البلديات نادر ظهيرات ضعف العدد الذي سجل في انتخابات العام 2003 الذي بلغ حينذاك (720) ألف ناخب وناخبة وسط توقعات ان يزيد عدد المسجلين للانتخابات البلدية عن المليونين, مع نهاية فترة التسجيل السبت المقبل.
وكانت الانتخابات السابقة للبلديات قد جرى مقاطعتها من قبل الأحزاب السياسية, وخاصة حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين, وذلك بسبب قانون البلديات في ذلك الوقت والذي يفرض تعيين رئيس المجلس البلدي ونصف أعضائه وانتخاب النصف الآخر, وهذا جرى معالجته في القانون الجديدة للبلدية للعام 2007.
وتعتبر مشاركة الحركة الإسلاميين في محافظات اربد ومادبا والكرك والزرقاء إضافة إلى مشاركتهم في انتخابات أمانة عمان من خلال ترشيحهم 12 مرشح لمجلس الأمانة القادم, ساهم في رفع نسبة الإقبال على تسجيل الناخبين.

أضف تعليقك