البدور: مطالب برفع المخصصات المالية لمعالجة تهالك المدارس الحكومية



لا يزال طلبة المدارس الحكومية عرضة للعديد من الحوادث نتيجة لتدني مستوى البنية التحتية فيها، كان آخرها نشوب حريق في إحداها، وسقوط أجزاء من السقف في أخرى، الأمر الذي دفع وزارة التربية والتعليم عن تخصيص مبالغ مالية لغايات صيانتها خلال العام المقبل.

وتواجه بعض المدارس العديد من التحديات نظرا لسوء البنية فيها، وتهالك الغرف الصفية والمرافق العامة، إضافة إلى شح المستلزمات الأساسية فيها، بحسب شكاوى العديد من أهالي الطلبة.

رئيس لجنة التربية والتعليم النيابية ابراهيم البدور هذه الإشكالية إلى تهالك البنية التحتية للمباني المدرسية المستأجرة، وزيادة أعداد الطلبة بشكل كبير، إلى جانب وجود خلل في بعض العطاءات الخاصة بهذا المجال.

ويشير البدور إلى أن حجم الموازنة المخصصة للتربية ثابت منذ العشر سنوات الماضية، مقابل هذا الازدياد الكبير في أعداد الطلبة بنسبة وصلت الى 40%، مشددا على ضرورة العمل على رفعها لمعالجة هذه الاشكالية.

ويبلغ عدد الطلبة الاردنيين نحو مليونين طالب وطالبة منهم 130 ألف طالب من اللاجئين السوريين يتلقون تعليمهم في المدارس الحكومية.

فيما يصل عدد المباني المستأجرة بحسب تقديرات الوزارة إلى نحو 777 من أصل 3865 مدرسة حكومية في جميع مناطق المملكة.

ورغم ما تبذله الوزارة من جهود كبيرة لبناء المزيد من المدارس الجديدة والحديثة، وفق خطة أعلنتها في وقت سابق لبناء 600 مدرسة خلال السنوات الـ 10 المقبلة بواقع 60 مدرسة كل عام، إلا أن حاجة ضرورية لا تزال قائمة لصيانة الكثير من المباني المدرسية الحالية والقديمة منها ورفدها بالمزيد من الإضافات والغرف الصفية.

وتبرز الحاجة الملحة لصيانة الأبنية المدرسية القديمة، وسط ما تسجله الوزارة ومديريات التربية والتعليم وتوثقه الزيارات الميدانية للفرق الهندسية للمدارس، إضافة إلى ما تشهده العديد من هذه المدارس بين فترة وأخرى من حوادث سقوط لبواباتها، أو أجزاء من قصارة في اسقفها، أو تشقق في جدرانها، وعدم توفر شروط الصحة والسلامة العامة فيها ما يشكل خطراً على سلامة الطلبة والمعلمين فيها على حد سواء.

أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الفنية بالوكالة الدكتورة نجوى قبيلات، تؤكد ان الوزارة رصدت نحو 8 ملايين دينار لأغراض صيانة المدارس للعام المقبل، بالإضافة إلى نصف مليون دينار من إيرادات ضريبة المعارف.

وتشير  إلى أن الخطة السنوية للوزارة تستهدف صيانة 1000 مدرسة من خلال الموازنة العامة والجهات المانحة

يبلغ نسبة انفاق الوزارة على اعمال الصيانة للمدارس للعام الحالي  نحو 6 ملايين و630 ألف دينار من مخصصات المركزية واللامركزية، بالإضافة إلى 983 دينارا من المنحة المشتركة، بحسب أمين عام الوزارة للشؤون الفنية بالوكالة الدكتورة نجوى قبيلات

هذا وأعلنت الحكومة عن إطلاقها خلال الأسبوع المقبل، الحزمة التنفیذیة الرابعة من البرنامج الاقتصادي الحكومي، التي تتمحور حول قطاع الخدمات، وتشمل قرارات وإجراءات من شأنھا تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين

 

أضف تعليقك