البدء في إعداد خارطة الأردن الاستثمارية

الرابط المختصر

بدأت مؤسسة تشجيع الاستثمار بالإعداد الفعلي لخارطة الأردن الاستثمارية، والتي تهدف إلى جذب الاستثمارات الخارجية ودفعها نحو جميع الأقاليم في المملكة.جاء هذا في المؤتمر الذي عقد اليوم الأربعاء بحضور مدير عام المؤسسة د. معن النسور ووزير الصناعة والتجارة سالم الخزاعلة وحضور محافظون المحافظات في المملكة، من اجل إشراكهم في عملية الإعداد لهذه الخارطة.

وبين النسور ان هذه الخارطة الاستثمارية ستدعم جهود المؤسسة في استقطاب وجذب الاستثمارات الخارجية للمملكة:"من خلال تحديد القطاعات الحيوية المهمة وتحديد الفرص والمشاريع الواعدة لكل قطاع في مختلف مناطق المملكة بحيث تكون المرجع الأساسي للمستثمرين ورجال الأعمال".

وأوضح النسور ان إعداد هذه الخارطة سيكون على أربعة مراحل:

الأولى: تركز على تحليل وتقييم مناطق المملكة كافة اقتصادياً واجتماعياً باستثناء منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بحيث يتم القيام بدراسة الواقع الاستثماري وتحليل مؤشرات الأداء الاقتصادية.

الثانية: سيتم فيها إعداد تقرير تسويقي للمملكة، بحيث يقدم لمحة شاملة عن الواقع الاستثماري للمناطق التنموية المختارة ملخصة بذلك الميزة النسبية للأقاليم والمحافظات.

الثالثة: سيتم تحليل خمسة عشر قطاعاً أساسياً بأنحاء المملكة يتم اختيارها بمشاركة الحكومة ومؤسسة تشجيع الاستثمار والشركات الاستشارية استناداً إلى نتائج المرحلة الأولى بما يتواءم والإحصاءات والمؤشرات الخاصة بمزايا السوق الأردني والقطاعات الاستثمارية الحيوية للأقاليم والمحافظات، لتحديد القطاعات ذات الميزة النسبية ليتم خلق وإيجاد 150 فكرة لمشاريع وفرص استثمارية ذات جدوى وقيمة مضافة بمعدل عشرة أفكار لكل قطاع.

الرابعة: بناءً على الأفكار المطروحة سيتم انتقاء ما مجموعه 75 مشروع بالتنسيق ما بين الشركات الاستشارية ومؤسسة تشجيع الاستثمار والأطراف ذات العلاقة على أن يتم إعـداد دراسـة جدوى مبدئيـة لكل من هذه المشاريـع والتي سيتراوح حجم الاستثمـار فيها من 10 إلى 100 مليون دينـار أردني مشكلةًً في مجموعها ما قيمته 4 مليـار دينار أردني من الاستثمار الخارجي المباشـر.

كما أشار النسور إلى انعكاسات الاستثمارات على البعد الاجتماعي إذ ان:" زيادة الاستثمارات الرأسمالية والعمل على نقل التكنولوجيا، سيعمل على خلق فرص العمل، ورفع المستوى المعيشي، والمساهمة في مكافحة الفقر، والمساهمة في النمو والانتعاش الاقتصادي".

وتحدثت كل من سحر حجازي مديرة مشروع الخارطة الاستثمارية في المؤسسة وسحر سرطاوي منسقة المشروع من الشركة رؤيا الاستشارية عن أهداف هذا الخارطة:" ان هذه الخارطة من شأنها دعم برامج الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الرسمية والأهلية على حد سواء والتي تشرف عليها الحكومة، سعياً لمكافحة مشكلتي الفقر والبطالة. بالإضافة إلى النهوض بالاقتصاد الوطني وتعزيز النمو المستدام من خلال تفعيل عملية استقطاب الاستثمار الأجنبي.

هذا وتم التعاقـد مع بزنــس انسايت وهي شركة استشارية محلية ومجموعـة بـي إيه للاستشارات والتي تعد إحدى أهم الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة في هذا المجال والتي تعمل في أكثر من 35 دولة في العالم منذ أكثر من خمسة وستين عاماً، حيث يضم فريق العمل خبراء عالميين في الاستثمار والتحليل القطاعي بالإضافة إلى عدد من محللي الأعمال والخبراء الماليين وفريق من الباحثين.

أضف تعليقك