البخيت : يعلن سحب موازنة 2011 من مجلس النواب ويدين الفيتو الامريكي

البخيت : يعلن سحب موازنة 2011 من مجلس النواب ويدين الفيتو الامريكي
الرابط المختصر

- السرور: الحكومة لا توزع الأراضي على العشائر

- البخيت: ندعم نقابة المعلمين والمجلي يقترح إعادة تفسير دستورية النقابة.. ونواب يعتبرونه التفافاً

-مجلس النواب يصدر بيان إدانة للفيتو الأميركي

اعلن رئيس الوزراء د.معروف البخيت عزم الحكومة على سحب مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2011 من مجلس النواب.

اعلان الرئيس جاء خلال جلسة مجلس النواب الاحد، وبين البخيت ان سحب المشروع جاء استجابة لرغبة اللجنة المالية برئاسة النائب ايمن المجالي، واشار بان الحكومة ستقوم سترسل مشروع  الموازنة الجديد خلال فترة قريبة.

وتاتي استجابة البخيت بعد جل كبير دار في اللجنة المالية النيابية حول تشوهات في الموانة العامة التي تقدمت بها حكومة سمير الرفاعي

أما فيما يتعلق بفيتو الولايات المتحدة ضد قرار لمجلس الأمن يدين الاستيطان الاسرائيلي يوم الجمعة الماضية؛ اعتبر البخيت لفيتو الأمريكي محبطا لأمال الشعب

الفلسطيني وضرب بمصداقية الولايات المتحدة كوسيط لعملية السلام، مشيرا في ذات الوقت إلى أن وزير  الخارجية ناصر جودة أصدر بيانأ حول موقف الحكومة الأردنية.

وفي هذا السياق وافق مجلس النواب على اقتراح بعض أعضاءه بتفويض المكتب الدائم في المجلس لإصدار بيان إدانة للفيتو الأمريكي

وفي رده على باقي تساؤلات النواب، أوضح البخيت انه سيتم دراسة  قضية البورصات بشكل جدي لإعادة الأموال إلى المواطنين بطرق مختلفة؛ مؤكدا على وجود حالة توافق مع المجلس لإرجاع جزء من هذه اﻷموال.

وأكد الرئيس على موقف الحكومة من تأسيس نقابة للمعلمين وتحسين ظروفهم، مبيناً أنه في حال حصلت الحكومة على ثقة من مجلس النواب ستسعى إلى تحديد معايير مهنة التعليم.

وبين البخيت أن مسؤولية تأسيس نقابة للمعلمين وتحسين ظروفهم هي مسؤولية متساوية بين الحكومة والمجلس.

النائب ممدوح العبادي بين أن الحكومة تستطيع خلال يومين اصدار نقابة للمعلمين، مشيراً إلى أن موقف البخيت يعتبر "لف ودوران" والقانون لا يمنع تأسيس نقابة للمعلمين.

واستنكر العبادي حديث البخيت في ربط تحقيق مطالب المعلمين بمنحه الثقة من قبل المجلس. هذا وأثنى النائب محمد المراعية على حديث النائب العبادي.

واقترح وزير  العدل حسين المجلي للخروج من أزمة دستورية نقابة المعلمين الطلب مرة اخرى من المجلس العالي لتفسير الدستور بإعادة تفسير دستورية النقابة، وبين أن الحكومة تدعم موقف المعلمين في ضمان حقهم في نقابة.

وأشار مجلي في رده على النائب العبادي أن النقابة تشكل ضمن قانون وليس نظام، مبينا أنه لا يمكن للمعلمين أن يوافقوا على تشكيل نقابة لهم ضمن نظام..

وبين وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي في رده على النائب العبادي أن النقابات هي لتنظيم المهنة، مبينا أن هنالك إشكاليات في تعريف المعلم في وزارة التربية والتعليم وهو ما يستثني المتقاعدين من المعلمين ويستثني قطاعا من العاملين في وزارة التربية والتعليم من هذا التعريف.

وأضاف النعيمي أنه يجب أن يتم التوافق على معايير مهنة التعليم ومن ثم يصار إلى تأسيس نقابة للمعلمين وهذا ما اعتبره عددمن النواب التفافاً على مطلب النقابة وتضيعاً للوقت.

من جهته ، بين وزير الداخلية سعد هايل السرور في رده على استفسار النائب انور العجارمة حول ماهية الواجهات العشائرية بانها عبارة عن أراضي لم توثق لسبب أو آخر، وأن هذا الموضوع يستند على حقائق يتمثل باتفاقيات مع العشائر.

وأضاف السرور أن وزارة الداخلية أعلنت عن لجنة للواجهات العشائرية حيث سيتم دراسة مطالبات العشائر بالواجهات العشائرية ضمن اﻷرشيف المتواجد في وزارة الداخلية، مؤكداً على أن الحكومة لا توزع أراضي على العشائر وانما توثق الحقائق لاستقرار حقوق المواطنين على هذه اﻷراضي.

كما وأشار السرور إلى قانون الاجتماعات العامة، حيث بين أن النواب طالبوا بتعديل هذا القانون، والحكومة ضمن رغبتها في تسريع عجلة الاصلاح؛ سيدفع بهذا القانون إلى مجلس النواب سريعاً.

أضف تعليقك