البخيت : حرية التعبير في الأردن مكفولة

الرابط المختصر

اكد رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت ان العلاقات الاردنية الاميركية علاقات استراتيجية وتاريخية لافتا الى حرص الاردن على تعزيزها في مختلف المجالات.

كما اكد البخيت لدى لقائه في دار رئاسة الوزراء يوم الاحد وفدا من مساعدي اعضاء الكونجرس الاميركي تقدير الاردن للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الاميركية للاردن.

واستعرض رئيس الوزراء الاجراءات التي اتخذتها الحكومة بشكل فوري وسريع لتنفيذ جملة من الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والادارية فضلا عن جديتها في محاربة الفساد، مؤكدا ان الحكومة تمتلك رؤية وتصورا واضحا للخطوات الواجب اتخاذها للسير بالاردن بشكل متوازن في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وعرض البخيت التحديات الاقتصادية التي تواجه الاردن خاصة ما يتعلق بعجز الموازنة وارتفاع المديونية، مشيرا الى ان ابرز تحديين يواجهمها الاردن في المجال الاقتصادي يتعلقان بقطاعي المياه والطاقة.

وشدد البخيت على ان حرية التعبير في الاردن مكفولة بموجب الدستور، لافتا الى المسيرات والاعتصامات التي شهدها الاردن عبر الاسابيع الماضية تم التعامل معها بصورة حضارية.

وقال «على الرغم من هذه الاجواء الايجابية الا ان فئة حاولت استغلال اجواء الانفتاح حيث خرج مجموعة من التكفيريين الذين اعتدوا بالسيوف وغيرها على رجال الامن العام الموجودين بالاساس لحمايتهم وضمان حرية تعبيرهم عن رايهم».

واضاف البخيت «ان هولاء التكفيريين كانوا ياتون للتظاهر امام رئاسة الوزراء ولم تمنعهم الحكومة في حينها عندما كان تظاهرهم سلميا ولكن بعد ان تحولوا الى العنف في الزرقاء اصبح منعهم يشكل مطلبا للراي العام قبل ان يكون مطلبا حكوميا».

وجرى حوار اجاب خلاله رئيس الوزراء على اسئلة واستفسارات الوفد حيث اكد بشان عملية السلام في الشرق الاوسط ان على الولايات المتحدة والمجتمع الدولي حث اسرائيل لايجاد تسوية سياسية وفق مبدا حل الدولتين.

وقال «ان على اسرائيل ان تدرك بانها اذا ارادت ان تكون جزءا من المنطقة فيجب عليها ان تعترف بحقوق الاخرين».

واشار البخيت في رده على سؤال الى ان الاردن والشعب الاردني يقف بجراة في وجه الارهاب، مبينا ان رسالة عمان التي اطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني تحث على المحبة والتسامح ونبذ العنف والتطرف واحترام حقوق الاخرين.

وقال ان الاردن الذي يعد ثالث دولة من حيث المشاركة في قوات حفظ السلام الدولية يبعث رسالة مفادها باننا في الاردن نريد السلام لانفسنا ولجيراننا ولبقية العالم.

أضف تعليقك