البحرية الإسرائيلية تعترض سفينة الأمل الليبية

البحرية الإسرائيلية تعترض سفينة الأمل الليبية
الرابط المختصر

أكدت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي أن "عملية تعرف واتصال" بدأت مع سفينة "الأمل" الليبية، ولكن لم يتم اعتلاء السفينة، مشيرة إلى أن البحرية الإسرائيلية بدأت عمليات وأنشطة لمنع السفينة الليبية من الوصول لقطاع غزة المحاصر.

وقال ناطق عسكري إسرائيلي في تصريحات صحفية إن سلاح البحرية أجرى اتصالا مع السفينة، وأوضح أنه "لن يسمح لها بالوصول إلى قطاع غزة، الخاضع لطوق بحري،" مضيفاً أن السفينة باتت على بعد نحو مائة كيلومتر عن سواحل غزة، وبوسعها الوصول إليها صباح الأربعاء، إن واصلت طريقها.

كما أوضح منظمو الرحلة أن سفينة تابعة للبحرية الإسرائيلية قريبة من السفينة التي غادرت اليونان يوم السبت الماضي في طريقها للقطاع.

فيما أعلن ربان السفينة اليوم الثلاثاء أنه "لا وجهة للسفينة غير غزّة" رافضا مطلبا إسرائيليا بأن تغير السفينة مسارها لترسو في ميناء العريش بمصر التي أعلنت أنها لم تتلق بعد أي طلب بهذا الصدد، مبدية في الوقت نفسه، وعلى لسان وزير خارجيتها أحمد أبو الغيط، استعدادها لاستقبالها وتفريغ حمولتها وتسليم المساعدات إلى الهلال الأحمر المصري.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية أن مسؤولين دبلوماسيين يواصلون حملة مكثفة "لمنع الحاجة إلى الاستيلاء على السفينة الليبية، وقد توجهوا إلى الإدارة الأمريكية والأمين العام للأمم المتحدة وبعض وزراء الخارجية الأوروبيين، طالبين العمل على إقناع منظمي الرحلة بتوجيه السفينة إلى ميناء أشدود أو ميناء العريش."

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أكد يوم الأحد الماضي أن إسرائيل لن تسمح للسفينة التي تحمل علم مولدوفا بالوصول إلى قطاع غزة.

مواضيع ذات صلة

أضف تعليقك