البتراء تنتظر بترقب.. مساء اليوم

البتراء تنتظر بترقب.. مساء اليوم
الرابط المختصر

تعلن اليوم الذي يوافق (7-7-2007) نتائج تصويت العالم على عجائب الدنيا السبع الجديدة في مدينة لشبونة، حيث تنافس مدينة البتراء الوردية على مراتب متقدمة....ضمن 21 مدينة أثرية وتاريخية عبر قارات العالم والتي ستعلن نتائجها في الساعة الحادية عشرة ليلاً بتوقيت الأردن.

وتحتل مدينة ماتشو بيكتشو في بيرو ومدينة البتراء الأردنية ومعبد الاكروبول اليوناني الصدارة في المنافسة على اختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة في اقتراع كبير لتحديد الفائزين.

وتحدث زير السياحة أسامة الدباس لوكالة رويترز قائلاً "العجائب القديمة اختارها شخص واحد وكان ذلك قبل 2500 عام وقد زال أغلبها.. ولذلك حان الوقت ان تكون هناك عجائب جديدة يمكن ان يعمل العالم كله من اجلها".
وأضاف "اعتقد انها مسألة نزيهة وديمقراطية.. العالم كله يصوت.. وكل القارات ممثلة".

ويتواجد مدير عام محمية البترا الأثرية سليمان الفرجات في لشبونة البرتغالية لحضور احتفال الإعلان عن المواقع الفائزة بالمسابقة.

وكان توقع نائب رئيس مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة ومديرها العام بالوكالة ميشيل نزال خلال لقائه الصحفيين مؤخرا أن تفوز البترا لتصبح واحدة من عجائب الدنيا السبع، حيث وصف حجم التصويت لها بـ"المطمئن".

وسيبث التلفزيون الأردني مساء اليوم في الساعة التاسعة حفل إعلان النتائج مباشرة من أمام الخزنة

وستستخدم منظمة العجائب السبع الجديدة التي أسسها المغامر السويسري الكندي برنار ويبر نصف إيراداتها لتمويل جهود الترميم على مستوى العالم بما في ذلك تجديد تمثال بوذا في مدينة باميان الأفغانية.

ويتصدر المنافسين الاوروبيين في المسابقة معبد الاكروبول في اثينا ومدرج الكولسيوم في روما وبرج ايفل في باريس.
ومن المواقع المتنافسة الى جانب البتراء وماتشو بيكتشو، بقايا مدينة تشي تشن اتزا في المكسيك ونصب تاج محل في الهند وتمثال المسيح المخلص في البرازيل وتماثيل جزيرة ايستر في شيلي، ومنها ايضا تمثال الحرية في نيويورك وموقع ستونهنج الحجري الأثري في بريطانيا وهو أقدم المرشحين بالإضافة الى أوبرا سيدني وهي احدث المتنافسين عمرا.



وقالت فيرينج أن المنظمين سيعلنون اليوم قائمة العجائب السبع الجديدة لكن لن يكشفوا عدد الأصوات التي حصل عليها كل اثر لتجنب ان تكون هناك ''عجائب درجة اولى ودرجة ثانية''.

وكانت العجائب السبع للعالم القديم تقع كلها في منطقة البحر المتوسط ولم يتبق منها اليوم سوى أهرامات الجيزة. واختار قائمة العجائب القديمة شخص واحد يعتقد كثيرون انه الكاتب اليوناني القديم انتيباتر.

أضف تعليقك