الاوقاف تسمح لمواليد الـ 1945 بأداء فريضة الحج

الاوقاف تسمح لمواليد الـ 1945 بأداء فريضة الحج
الرابط المختصر

فتحت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الباب امام كل من بلغ 67 عام او اكثر التسجيل لآداء فريضة الحج للموسم الحالي بحسب ما اعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عبد السلام العبادي.

واشار العبادي خلال مؤتمر صحفي عقد ظهر الاربعاء في مبنى الوزارة الى ان الفئة العمرية الراغبة بأداء فريضة الحج لهذا العام هي لمواليد عام 1945 فما دون، ذلك بناء على العدد المخصص لحجيج الأردن هذا العام والذي بلغ 7000 حاج بحسب قرارات مؤتمر وزراء الخارجية العرب .

وأشار العبادي الى ان آداء الفريضة مفتوح ايضا لمن هم اقل من العمر المحدد في حال انطبقت عليهم الشروط الواردة في عمليات الإختيار التي اقرتها الوزارة مثل المحرم او الزوج او الزوجة، من ضمن العدد المحدد للحجاج، مؤكدا على عدم السماح بأي استثناءات او كوتا دون ان تنطيق عليها الشروط المحددة ، بحسب النظام الصادر في عام 2010.

ودعا العبادي من تنطبق عليهم الشروط ويرغبون في اداء الفريضة بالتسجيل في المراكز المعلن عنها مسبقا ابتداء من الجمعة القادمة وحتى مساء الثلاثاء، حيث تفتح الأبواب امام المسجلين في 8.30 صباحا حتى 7 مساء .

فئات خدمات الحج

حول خدمات الحج المطروحة قال العبادي انه تم اعتماد اربع فئات لمستوى الخدمات ، الفئة الأولى" الخدمة المتميزة "، حيث خصصت الإقامة في فنادق 5 نجوم بمسافة لا تزيد عن كم واحد عن الحرم في مكة المكرمة .

الفئة الثانية يقم الحجاج المشتركين بهذه الفئة في فنادق 4 نجوم ضمن المنطقة المركزية في المدينة وفي منطقة العزيزية في مكة المكرمة والقريبة من المكان المخصص لرمي الجمرات بما يضمن راحة الحجاج .

اما الفئة الثالثة فتكون الإقامة في فنادق 4 نجوم وشقق حول الحرم بمسافة لا تزيد عن 2 كم .

وحول الفئة الرابعة والتي من المتوقع ان تشهد الإقبال الأكبر فخصصت الإقامة في مينا في بنايات مفروشة ومهيئة للحجاج بطريقة تتوفر بها الخدمات الضرورية للحجاج لتصل التكلفة في حدها الأدنى الى 948 دينار في حال تم السفر براً، اما الحد الأعلى لذات الفئة فتصل كلفتها 1258 دينار .

واكد العبادي انه تم الاتفاق مع الجانب السعودي على توفير المكيفات الصحراوية على جبل عرفات ،للتخفيف من شدة الحرّ.

أضف تعليقك