الامانة تطرح عطاء تطوير شارع الرينبو تراثيا

الرابط المختصر

بهدف تسليط الضوء على التراث الانساني لمدينة عمان وخاصة العمراني وتنمية الحس التراثي عند المواطن الاردني تقوم امانة عمان اعتبارا من مطلع العام القادم بمشروع تأهيل شارع الرينبو التراثي وتحديثه وذلك ضمن خطتها لتطوير المناطق القديمة وحماية تراثها. وقامت الأمانة بطرح عطاء تأهيل الرينبو المعروف في وثائق الامانة باسم شارع أبو بكر الصديق والمتوقع البدء به مطلع العام المقبل، بعد استكمال مكتب "تراث" للتصميم الهندسي وضع الخطوط العريضة لأبرز ملامح الشارع التراثي حيث سيروي هذا الشارع والذي يبلغ طوله 900 متر نشأة الاردن الحديث على ايدي رواد هذا البلد.

وتحدث مدير دائرة الدراسات والتصميم في أمانة عمان م. فوزي مسعد لراديو عمان نت عن ابرز معالم هذا الشارع ملخصها بأربع بؤر حضارية الاولى عند مدخل الشارع من ناحية الدوار الأول إذ ستنتصب لافتات كبيرة تحمل شعار الشارع، ويزود الزائر بكل ما يحتاجه من معلومات عن تاريخه.

والبؤرة الثانية تكون بالقرب من سينما الرينبو الذي أخذ الشارع اسمه منها، حيث ستعلو شاشة عرض كبيرة فوق سطح مبنى السينما الذي تحول إلى مسرح على الطراز الحديث، هذه الشاشة ستعرض أفلام عقد الستينات وما قبله.

أما البؤرة الثالثة فتكون عبارة عن كشك قرب مدرسة أروى بنت الحارث، وتقتصر مبيعاته على القرطاسية وحاجات الطلبة لتذكر بأجواء المكان والمدرسة التي تأسست في العام 1950.

وعلى انحناءة ما يعرف شعبيا بـ"نزول السرفيس"، تكمن البؤرة الرابعة بكشك وسط الأشجار مقابلا لمنزل استملكته الأمانة سيصير متحفا يعرض جداريات بوهيمية ولوحات تراثية، ويوفر إطلالة على جبل القلعة.

وتوقع م. مسعد ان يستمر العمل في المشروع لمدة سنتين على الحد الأدنى فيما اكد ان العمل الميداني لن يؤثر على حركة السير وسكان المنطقة بحيث لن يلحق

وتنوي امانة عمان تنفيذ العديد من المشاريع التراثيه والتي تقوم على تعريف وتقديم تراث عمان الحضاري حيث سيتم إحالة عطاء مشروع مشابه لتطوير منطقة اللويبدة بالتعاون مع العديد من المؤسسات والوزارات المعنية وذلك اعتبارا من العام القادم.

أضف تعليقك