الاف المواطنين يشيعون جثمان الشيخ الدكتور نوح القضاة

الاف المواطنين يشيعون جثمان الشيخ الدكتور نوح القضاة
الرابط المختصر

- شيع الاف المواطنين من كافة أنحاء المملكة جثمان المرحوم الشيخ نوح القضاة مفتي عام المملكة السابق بعد صلاة عصر اليوم الاحد من مسجد بلدة رأس منيف إلى مقبرة البلدة في محافظة عجلون .

وشارك في التشييع كذلك عدد من رؤساء الحكومات السابقين والنواب وألاعيان ومفتي عام المملكة ومحافظ عجلون وأجهزة الإفتاء في القوات المسلحة الأردنية ودائرة الإفتاء والدفاع المدني والأمن العام وعدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين وأعضاء من السلك الدبلوماسي ورؤساء الجامعات . وعمل المرحوم في القوات المسلحة مرشدا دينيا ثم مفتيا للقوات المسلحة منذ عام 1972 وحتى عام 1992، حيث أنهى خدماته برتبة لواء، وفي عام1992، عيّن قاضياً للقضاة ثم تفرغ للتدريس في حلقات علمية في مسجده وأستاذاً جامعياً في الشريعة الإسلامية في جامعتي اليرموك وجرش.

الشيخ الدكتور نوح علي سلمان القضاة ، ولد في بلدة عين جنة في محافظة عجـلون، في الأردن عام 1358هـ 1939م، نشأ سماحة المفتي العام في أسرة علمية معروفة بالعلم والفضل كان والده الشيخ علي سلمان رحمه الله تعالى، فقيهاً شافعياً، أجازه في علومه ومعارفه، كبار علماء الشام في طليعتهم الشيخ علي الدقر. وقد لقن أبناءه الأربعة ما شاء الله أن يلقنهم من العلوم الشرعية والعربية قبل أن يبعث بهم إلى الشام لتلقي العلوم الشرعية على أيدي علمائها الأفاضل.

درس الشيخ نوح ، المرحلة الابتدائية، في الأردن، ثم سافر إلى دمشق في عام 1373هـ 1954م وقضى هناك سبع سنوات في معهد العلوم الشرعية، التابع للجمعية الغراء التي أسسها شيخ والده، الشيخ علي الدقر رحمه الله، حيث أكمل فيها الدراسة الإسلامية من المرحلة الإعدادية حتى نهاية المرحلة الثانوية. وتخرج منها عام 1961م، بعد إتمام دراسته الثانوية في المدرسة الغراء التحق بكلية الشريعة في جامعة دمشق ومكث فيها أربع سنوات. (1961- 1965م) وحصل فيها على الشهادة الجامعية في الشريعة.

وفي عام 1397هـ 1977، سافر إلى القاهرة للحصول على درجة الماجستير في الفقه المقارن، حيث درس أصول الفقه على يد العلامة الشيخ الدكتور عبد الغني عبد الخالق، والفقه المقارن على يد الشيخ حسن الشاذلي، واستمع إلى محاضرات في التصوف لشيخ الأزهر الدكتور عبد الحليم محمود رحمه الله.

أضف تعليقك