الاطباء تقاضي طبيبا ادعى اكتشافه علاج لمرضى الزهايمر

الرابط المختصر

تعهد نقيب الاطباء د. احمد العرموطي بمساءلة طبيب ادعى توصله علاجاً لمرضى الزهايمر وذلك خلال ندوة اقامتها اللجنة العلمية في النقابة حول مرض الزهايمر غاب عنها الطبيب المعني.
واعتبر العرموطي ان تغيب الطبيب عن الندوة التي دعي اليها لتوضيح ما اثير حول العلاج الذي توصل اليه تهرب من تحمل المسؤولية, واكد في اتصال مع الطبيب خلال الندوة بانه سيعرض نفسه للمساءلة داخل النقابة.
وقد اكد الاطباء المشاركون في الندوة التي اقيمت بالتعاون مع جمعية امراض الدماغ والاعصاب في النقابة عدم وجود اي اكتشاف جديد لعلاج مرضى الزهايمر او التخفيف من اعراض المرض.
واكد الاطباء خلال الندوة التي ادارها رئيس اللجنة العلمية في النقابة د. نعيم ابو نبعة وحاضر فيها د. موريس دحدله و د. علي الرفاعي ان اخر علاج لمرضى الزهايمر اعلن عنه في عام 2004 ولم يعلن بعد ذلك عن اي علاج جديد.
واشاروا الى انه لا يوجد حتى الان علاج شاف لمرضى الزهايمر, وان هناك نحو الف دراسة تجرى على هذا المرض وان مئتين منها وصلت الى مراحلها الاخيرة والتي قد تساعد على التوصل الى علاجات جديدة من هذا المرض الذي تزداد نسبته في دول متوسطة الدخل.
وبين اطباء ان تحسن بعض مرضى الزهايمر قد لا يكون مرده الدواء او العلاج, وانه قد يكون تحسنا ذاتيا وتلقائيا.
واشار مدير الندوة الى ان اللجنة والشركة الراعية للندوة قد نسقتا مع الطبيب الذي ادعى توصله لعلاج من مرض الزهايمر للمشاركة في الندوة بعد ان كان قد اتهم النقابة بانها لا تريد الاستماع لرأيه وطلب ان يحاضر وحده في الندوة.الا ان مجلس النقابة قرر وفقا للدكتور ابو نبعة دعوة الطبيب المعني واطباء مختصين للحديث حول المرض للاستماع للاراء المختلفة وتقييم الامر.
وكان اعضاء في اللجنة العلمية قد هددوا بالاستقالة من اللجنة في حالة لم يتعامل مجلس النقابة مع الطبيب بالطرق النقابية الصحيحة, مشيرين الى ان هناك خللا في تعامل المجلس مع الطبيب من خلال دعوته للندوة والتي اعتبروها تكريما له.
وطالب عضو اللجنة د. غالب زوايده في رسالة لنقيب الاطباء بالتراجع عن عقد الندوة ومعالجة الموضوع بالطرق النقابية الصحيحة.
واضاف بعكس ذلك فانني اقدم استقالتي من عضوية اللجنة العلمية وسأقوم بما يترتب عليه ضميري المهني والنقابي وسأكون في حل من جميع ارتباطاتي يالالتزام برؤية مشتركة معكم في الشأن النقابي.
وكان مجلس نقابة الاطباء قد اجتمع مع الطبيب الذي نسب له الاختراع, حيث انكر ما نشر على لسانه حول توصله لاختراع لعلاج مرضى الزهايمر وان تصريحاته اسيء فهمها.

أضف تعليقك