"الاشغال" و "الأمانة" تعلنان المباشرة بنفق الصحابة على طريق المطار

"الاشغال" و "الأمانة" تعلنان المباشرة بنفق الصحابة على طريق المطار
الرابط المختصر

أعلن مساء الأحد، المباشرة بمشروع نفق الصحابة على طريق مطار الملكة علياء، وبكلفة إجمالية مليون و600 ألف دينار، وعلى مدار 180 يوماً من تاريخ المباشرة.

 

وشارك في حفل وضع حجر الأساس للمشروع وزير الأشغال العامة والإسكان سامي هلسه، وأمين عمان عقل بلتاجي، ومدير مدينة عمان عمر اللوزي، وأمين عام وزراة الأشغال، وعدد من أعضاء مجلس الأمانة، ونقيب المقاولين وعدد من المسؤولين في أمانة عمان ووزارة الأشغال.

 

وقال وزير الأشغال العامة والإسكان سامي هلسة إن المشروع هو استكمالا لمنظومة تحسين واقع خدمات البنى التحتية على جانبي طريق المطار.

 

وبين هلسة أن المشروع أحد ثمار التعاون المشترك بين الوزارة والأمانة؛ لمعالجة الازدحامات المرورية داخل مدينة عمان، وعلى الشوارع النافذة، حيث يتم التعاون على إكمال الدراسات لكل من تقاطعات مرج الحمام، و الحرية، و خريبة السوق /جاوا ، لأهميتها والحاجة لتنفيذ هذه التقاطعات لما شأنها تقديم الحلول المرورية وتنفيذها من خلال منحة الصندوق السعودي للتنمية بدعم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

 

وكشف أن ممر عمان التنموي سيتم افتتاحه في الأول من شهر تشرين الأول المقبل بعد أن تم تأهيله بستة مسارب وطرق خدمات جانبية، لما له من أثر كبير في تخفيف الازدحامات المرورية داخل مدينة عمان.

 

وأكد أمين عمان عقل بلتاجي أن هذا المشروع هو ثمرة جديدة من التعاون بين الأمانة ووزارة الأشغال والتي تعد الشريك الأول والرئيسي في تنفيذ المشاريع المرورية على الطرق النافذة لما لها من دور كبير في معالجة الأزمات المرورية بمدينة عمان.

 

وأشار إلى أهمية هذا المشروع الذي يقع على الشريان الحيوي والهام الذي يربط شمال المملكة بجنوبها، لافتا إلى أنه يرتبط بمجموعة من شبكة الشوارع رئيسية هامة تم تنفيذها لمعالجة الأزمات المرورية في مدينة عمان، في ظل التطور السكاني الكبير الذي تشهده مدينة عمان حيث وصل عدد سكانها إلى أربعة ملايين و200 ألف نسمة.

 

وكشف بلتاجي بأن أمانة عمان ستقوم في الخامس عشر من الشهر المقبل بافتتاح شارع الأمير الحسين بن عبدالله، ولي العهد، وهو من شبكة الشوارع الرئيسية الحيوية التي تنفذ ويرتبط مع شارع المطار، مشيراً إلى أنه يوجد في مدينة عمان نحو مليون و200 ألف مركبة، وتسجل المدينة نحو 8 ملايين حركة للمركبات على شوارعها.

 

ويشتمل المشروع على تنفيذ نفق جديد باتجاهين وبطول 100 متر وعرض 17 متر وبأربعة مسارب بهدف توفير خدمة حركة المرور بالموقع وربط منطقة حي الصحابة مع حي النخيل، إضافة لربط المناطق السكنية والاستثمارية على جانبي طريق المطار مع بعضها ومع طريق المطار بشكل آمن ومريح.

 

كما واشتمل على تنفيذ طرق الخدمة المحيطة بمنطقة النفق القائم بثلاث مسارب، لتوفير حركتي الدخول والخروج من إلى النفق وطريق المطار وربطها مع شبكة الطرق القائمة في منطقة المشروع، مع تحويل استخدام النفق الحالي لخدمة حركة المشاة، إضافة لأعمال إنشاء عبارات وأعمال الحماية اللازمة والإنارة لطرق الخدمة وللنفق، وتزويد المشروع بما يلزم من الإشارات والشواخص ومتطلبات السلامة العامة المرورية.

 

وسيتم تنفيذ المشروع على مراحل، الأولى وتشمل إزالة العوائق من أشجار وأعمدة كهرباء ومناهل ومن ثم تجهيز طرق الخدمة بثلاث مسارب على جانبي طريق المطار وتزويدها بجميع عناصر السلامة المرورية واستعمالها كتحويلات مرورية.

 

أما المرحلة الثانية وتتضمن إغلاق طريق المطار من الجهتين ووضع إشارات تحذيرية مؤقتة على كامل المشروع وتحويل حركة السير على طريق الخدمة المحيطة بالنفق والبدء بأعمال حفريات موقع النفق، وإنشاء النفق حسب المواصفات المعتمدة وتشمل أعمال الخرسانة وأعمال الطمم الإنشائي وأعمال طبقات الفرشيات واعمال السلامة العامة.

 

أما المرحلة الثالثة والأخيرة وتشمل إنهاء التحويلات المرورية على الجانبين وفتح طريق المطار أمام حركة السير والبدء بإنهاء الأعمال التكميلية واعمال الحماية على جانبي طريق المطار.

 

أضف تعليقك