الاردن طلب من ليبيا تأمين احتياجاته النفطية

الرابط المختصر

اتفق الاردن وليبيا خلال المباحثات الثنائية بين الجانبين برئاسة رئيس الوزراء عون الخصاونة ورئيس الحكومة الليبية الانتقالية الدكتور عبد الرحيم الكيب, على تطوير التعاون في القطاعات كافة من خلال تكثيف الاتصالات والمشاورات بين كبار المسؤولين في البلدين, والمحافظة على انتظام انعقاد اللجان العليا المشتركة واللجان القطاعية ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين في المجالات كافة بما يكفل إضفاء صبغة عملية على مضامين التعاون بينهما وبما يخدم مصلحة البلدين.
وبخصوص ما يتعلق بهذا القطاع فقد تم وضع التصورات المشتركة لمستقبل العلاقات الاقتصادية وخاصة التجارية والصناعية والاستثمارية, والعمل على زيادة حجم المبادلات التجارية من خلال: مشاركة الجانبين في المعارض التي تقام في كلا البلدين ومنها معارض إعادة اعمار ليبيا. ودعوة قطاع الأعمال في كلا البلدين إلى استكشاف فرص الاستثمار وإقامة المشاريع المشتركة والتكاملية بما ينعكس على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.مع تبادل القوانين والأنظمة واللوائح التي تنظم عملية الاستيراد والتصدير وأية تعديلات تطرأ عليها فور صدورها في كلا البلدين. وايضا تسهيل نقل البضائع ذات المنشأ الليبي والأردني لأسواقهما من خلال وسائل النقل البري والبحري والجوي. وإعطاء فرصة للمنتجات والخدمات الأردنية المشاركة في المناقصات الحكومية الليبية.
مع استعداد الجانب الأردني لتقديم برامج التدريب وبناء القدرات للكوادر الليبية في مجالات التجارة الداخلية والخارجية, التنمية الصناعية, سياسة المنافسة, الاستثمار والملكية الفكرية ومكافحة الإغراق والدعم والمواصفات والمقاييس واية مجالات أخرى يحتاجها الجانب الليبي.

أضف تعليقك