الاحتلال يشدد إجراءاته في القدس

الاحتلال يشدد إجراءاته في القدس
الرابط المختصر

فرضت قوات الاحتلال، يوم الثلاثاء، إجراءات مشددة في القدس المحتلة، لاسيما في بلدتها القديمة ومحيطها ومنعت الفلسطينيين والطلبة ممن تقل أعمارهم عن الخامسة والأربعين عاماً من دخول المسجد الأقصى، فيما سمحت لمجموعات متتالية من المستوطنين باقتحام باحات الأقصى ومرافقه من جهة باب المغاربة .

وقال أحد حراس المسجد إن شرطة الاحتلال التي تتمركز على البوابات الرئيسية الخارجية للمسجد الأقصى تفرض قيوداً مشددة على دخول الفلسطينيين، في حين توفر الحماية والحراسة المشددة للمستوطنين الذين بتجولون في مرافق المسجد .

واستطاع حراس المسجد الأقصى منع مستوطن من مستوطنة “كريات أربع” من السجود في إحدى باحات المسجد الأقصى المبارك . وقال حراس المسجد إنهم وفور مشاهدتهم للمستوطن وهو يريد القيام بصلاة يهودية في باحة المسجد قاموا بمنعه وتسليمه لأفراد شرطة الاحتلال .

وتأتي اجراءات الاحتلال عشية الاحتفالات اليهودية بعيد “الغفران” الذي بدأ مساء أمس، ويستمر حتى مساء اليوم . واحتشد آلاف المستوطنين الليلة قبل الماضية في باحة حائط البراق، للمشاركة في آخر ليل من صلوات الاستغفار التقليدية التي تسبق حلول “يوم الغفران”، وحضر الصلوات الحاخامان الأكبران للاحتلال .

ونشر الاحتلال المئات من قواته في القدس، وعلى الحواجز الواقعة على مداخل المدن الرئيسية، وتم نصب حواجز طيارة على العديد من الطرق والشوارع في المدينة .

كما قررت سلطات الاحتلال فرض إغلاق شامل على الضفة منذ منتصف الليلة قبل الماضية بذريعة “عيد الغفران” . وذكرت الإذاعة “الإسرائيلية” أنه لن يسمح للفلسطينيين بدخول المناطق المحتلة عام ،48 وأضافت أن قوات الاحتلال وخدمات الإسعاف والإنقاذ وضعت في حالة تأهب عشية بدء “العيد” . وأوضحت أن رجال شرطة ومتطوعين سيعملون على تأمين الكنس والطرق الرئيسية، فيما سيغلق المجال الجوي الساعة الواحدة من بعد الظهر حتى الساعة التاسعة من مساء اليوم، بتوقيت القدس المحتلة، حيث تعطل حركة الطيران بشكل تام .

وأغلقت سلطات الاحتلال بوابة معبر برطعة الشرقية قرب جنين ومنعت الفلسطينيين من التجار الدخول اليها او الخروج منها . وقال توفيق قبها عضو مجلس قروي برطعة ان الاحتلال سمح للتجار والعمال من خارج برطعة والعاملين فيها بالخروج من البلدة عند مساء أمس، على أن يمنعوا من دخول البلدة حتى الخميس .

واشار إلى أن إغلاق المعبر وهو المنفذ الوحيد للبلدة سيؤدي إلى كارثة اقتصادية، حيث إن معظم المحال التجارية أصحابها من خارج البلدة كما أنها ستؤدي إلى كارثة اجتماعية حيث سيمنع الأهالي من الدخول أو الخروج إضافة إلى الموظفين والطلبة الجامعيين القاطنين في البلدة سيحرمون من وظائفهم وجامعاتهم في اليومين المقبلين .

وأغلقت سلطات الاحتلال معبر كرم أبو سالم جنوب شرق قطاع غزة . وذكر رائد فتوح رئيس لجنة إدخال البضائع إلى غزة، لوكالة “معا” الإخبارية الفلسطينية، أن سلطات الاحتلال أغلقت المعبر، أمس، وستعيد فتحه غداً بذريعة “العيد” . وأوضح أنه تم الاثنين إدخال 369 شاحنة لجميع القطاعات وتم ضخ نحو 600 ألف لتر سولار صناعي “إسرائيلي” لمحطة توليد الكهرباء عبر كرم أبو سالم .

وجرف مجموعة من المستوطنين عشرات الدونمات الزراعية من أراضي قرية يانون جنوب نابلس . وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستطان في شمال الضفه الغربيه ل “معا” إن عشرات المستوطنين قاموا بواسطة الجرافات بتجريف أكثر من 200 دونم من أراضي القرية بالرغم من وجود نزاع مع المستوطنين على هذه الأراضي في المحاكم “الإسرائيلية”

أضف تعليقك