"الاتحاد العام لطلبة الأردن" على طاولة الحكومة الثلاثاء

"الاتحاد العام لطلبة الأردن" على طاولة الحكومة الثلاثاء
الرابط المختصر

ذكر تجمع الطلبة الأحرار أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس أكد خلال لقائه الثاني بوفد من الحراك الطلابي الذي ضم مندوبين عن التجمع والهيئة التأسيسية للاتحاد العام لطلبة الأردن وبعض الممثلين عن طلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، أنه سيقدم العريضة التي حملها الوفد باسم الحركة الطلابية لمجلس الوزراء في اجتماعه الثلاثاء ليصار إلى بحثها أو بحث جزء منها في ذات الجلسة.

وبحسب بيان أصدره التجمع الاثنين، فقد ناقش المجتمعون مطالب الحركة الطلابية المتمثلة في وضع آلية ضمن جدول زمني محدد للوصول إلى مجانية التعليم خلال فترة زمنية واضحة, إضافة إلى مطابقة المعايير الأكاديمية الدولية على الجامعات الأردنية، وفتح مجال الحريات في الجامعات وكف يد الاجهزة الامنية عنها مع التأكيد على ضرورة إقرار قانون الاتحاد العام لطلبة الاردن في اقرب وقت.

وأشار الطلبة إلى أن اللقاء كان إيجابيا وعد خلاله الوزير عويس بأن يتبنى كافة هذه المطالب أمام مجلس الوزراء، مؤكدا أن مكتبه مفتوح لجميع الطلبة.

وطلب الوفد من الوزير أن يصدر موقف مبدئي عن الحكومة في اجتماعها غدا الثلاثاء متعلق بثلاث قضايا وهي "مصادقة الحكومة على قرار كف يد الأجهزة الأمنية عن إدارات الجامعات الأردنية والحركة الطلابية، وإقرار الحكومة لخطة زمنية لتخفيض الرسوم الجامعية، وإقرار مبدئي لقانون الاتحاد العام لطلبة الأردن"، ووعد الوزير من جانبه بأن تقوم الحكومة بإصدار هذه القرارات في جلستها الثلاثاء.

يشار إلى أن هذا اللقاء هو الثاني لوفد الحراك الطلابي مع وزير التعليم العالي، والذي انطلق 15 آذار (مارس) باعتصام أمام وزارة التعليم العالي.

إلى ذلك، بحث ممثلو المكاتب الشبابية والطلابية لأحزاب الشعب الديمقراطي الأردني(حشد)، والبعث التقدمي، والشيوعي الأردني، وجبهة العمل الإسلامي، والحركة القومية في كيفية تأسيس اتحاد عام لطلبة الأردن.

واتفقوا في اجتماع عقدوه مساء الأحد في مقر حزب الحركة القومية للتشاورحول الاتحاد على ضرورة العمل على توحيد الجهود الطلابية الأردنية لإقرار حق الطلبة الدستوري والقانوني في تأسيس الاتحاد العام لطللبة الأردن اتحاد نقابيا طلابيا ديمقراطيا يمثل عموم الطلبة الأردنيين في الجامعات والمعاهد والمواقع التعليمية كافة.

ودعت المكاتب الطلابية والشبابية لأحزاب المعارضة إلى الشروع ببناء إطار ائتلافي عريض يمثل عموم مكونات الحركة الطلابية الأردنية على قاعدة التعددية والخيار الطلابي الحر والديمقراطي والحق في التمثيل النقابي آخذين بعين الاعتبار أن هذا الإطار المأمول يشكل خيارا طوعيا وديمقراطيا يستفيد من كل الصيغ السابقة التي ناضل طلبتنا من خلالها على السنوات لانتزاع حقهم في التمثيل النقابي والديمقراطي الحر دون الالتزام بأي منها.

وناشدوا القوى الطلابية الحرة وعموم أبناء الوطن الالتفاف والمساندة لإخراج هذا الجهد الوطني إلى حيز الوجود كجزء من منظومة الإصلاح المطلوبة لتأطير القطاعات في اتحادات جماهيرية حرة ومنتخبة تحقق مصالح منتسبيها .

أضف تعليقك