الأنروا تطلق نداء استغاثة وتشكك بتخفيف الحصار عن غزة

الأنروا تطلق نداء استغاثة وتشكك بتخفيف الحصار عن غزة
الرابط المختصر

وجهت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الانروا) نداء استغاثة إلى الدول المانحة بسبب الضائقة المالية التي تعانيها الوكالة .

وقال المفوض العام للأنروا فيليبيو غراندي خلال زيارة لبيروت إن الوكالة ينقصها مائة مليون وثلاثة ملايين دولار لتلبية الحاجات الأساسية للاجئين الفلسطينيين في المنطقة، الأمر الذي دفعها لتقليص خدماتها التي تقدمها لهم.

 إلى ذلك، أوضحت الوكالة أن النسخة الأخيرة من تعهد إسرائيل بتخفيف حصارها عن قطاع غزة المحاصر، أثارت تساؤلات حول مدى فعالية مثل هذا القرار.

وكانت الحكومة الإسرائيلية اتخذت قرارا الأسبوع الماضي يقضي بتخفيف قبضتها على القطاع المحاصر، وذلك تحت تأثير ضغوط دولية إثر الهجوم الإسرائيلي على سفينة الحرية نهاية الشهر الماضي.

وتحظر القواعد التي تفرضها إسرائيل دخول أي واردات إلى غزة ما لم يكن مسموحا بها صراحة، وتقول إسرائيل إنها ستسمح الآن بدخول جميع السلع فيما عدا تلك التي وردت في قائمة ويمكن استخدامها في الأغراض العسكرية ومن بينها الاسمنت وقضبان الصلب.

ووصف فيليبو غراندي الحصار بأنه "عبثي وآثاره عكسية وغير مشروع" مستشهدا بعناصر في خطة إسرائيل لتخفيف الحصار لم توضح كيفية التنفيذ بالكامل.

وقال للصحفيين في بيروت "إنهم يتحدثون عن سلع سيسمح بدخولها في أوقات معينة وليس في أوقات أخرى حسب المرسل إليه، ولذلك فإن الأمر مازال بالغ التعقيد."

وأضاف غراندي "شاهدنا بعض العبارات العامة عن الكيفية التي سينفذون بها ذلك لكن الشيطان في التفاصيل، ويجب أن نرى كيف سينفذ ذلك ولم نشاهد ذلك حتى الآن، نريد الآن أن نرى حقائق..إنها مسألة ملحة لأن الأحوال سيئة للغاية على الأرض."

وترى منظمات حقوق إنسان وجماعات أخرى أن الحصار، الذي امتد لأكثر من ثلاث سنوات، هو عقاب جماعي لسكان القطاع البالغ تعدادهم 1.5 مليون فلسطيني.

أضف تعليقك