"الأمان بنظافة الخزان"... مبادرة تؤكد نقاء مياه "السلطة"

"الأمان بنظافة الخزان"... مبادرة تؤكد نقاء مياه "السلطة"

يشتري العديد من الأردنين مياه الشرب المعبأة، تخوفا من الإصابة بالأمراض في حال استخدام مياه الخزانات التي تصل إلى البيوت ومصدرها وزارة المياه، ولهذا السبب قامت إدارة الاعلام والتوعية في سلطة المياه والري بالتعاون مع جمعية السباكة والطاقة التعاونية للسيدات، بإطلاق مبادرة "الأمان بنظافة الخزان".

 

الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري عمر سلامة يقول إن المياه التي تضخها سلطة المياه صالحة للشرب وتخضع للمواصفات والمقايس العالمية، مضيفا أن نسبة 50.7% من المواطنين لا ينظفون خزاناتهم بشكل دوري منذ لحظة تركيبها، ما يشكل خطرا على الصحة العامة وعلى شبكات نقل المياه الداخلية، حيث الأتربة المتراكمة داخل الخزانات، وزيادة نسبة تسريب المياه الناتج عن الأعطال التي يسببها ترك أغطية الخزانات مفتوحة.

 

وتهدف حملة الأمان لتحويل مياه الخزانات إلى مياه صحية، حيث يوضح سلامة أن مهامها لا تقتصر على صيانة الخزانات والشبكة الداخلية للمياه، وإنما توعية ربات البيوت حول ضرورة الصيانة الدورية المنزلية للخزانات.

 

ويبين سلامة أن الحملة بدأت في البلقاء والسلط، وجالت يوم أمس في عين الباشا والبقعاء، مشيرا إلى أن خطتها تشمل جميع أنحاء المملكة.

 

خبيرة المياه في الجمعية العلمية الملكية سلوى قطيشي تؤكد على تلوث عدد كبير من الخزانات التي لا يتم تنظيفها بشكل دوري، وهو ما يؤثر على نوعية المياه في الخزان لتشكل خطرا على صحة المواطن وتزيد من نسبة الأمراض التي قد يصاب بها جراء ذلك.

 

وبينت قطيشي أن طريقة التنظيف المنزلي الأفضل تكون بتفريغ الخزان من المياه، ثم تنظيفه باستخدام كمية بسيطة من المواد المعقة وغسله عدة مرات لإزالة المواد المعقمة.

 

أضف تعليقك