الأمانة ترصد مخالفات الدعاية الانتخابية في أحياء العاصمة

الأمانة ترصد مخالفات الدعاية الانتخابية في أحياء العاصمة
الرابط المختصر

تصدر أمانة عمان الكبرى خلال الفترة المقبلة الشروط والتعليمات الخاصة باستخدام الدعاية الانتخابية، وتستند في ذلك على تعليمات المادة 6 من تعليمات ترخيص وسائل الدعاية والاعلان لغايات تنظيم الحملات الدعائية لمرشحي الانتخابات البلدية.

ومن المقرر أن تحرك الأمانة فرقها التفتيشية في جولات على مختلف ميادين وشوارع العاصمة للتأكد من الإلتزام بشروط وتعليمات الدعاية الإنتخابية والحصول على تصريح الموافقة من الأمانة.

الأمانة أكدت أنها لن تسمح بمظاهر الدعاية الإنتخابية غير المرخصة في شوارع العاصمة لأي من المرشحين، خلال الفترة التي تسبق المدة المحددة في القوانين.

هذه التعليمات تشدد على منع اي مظهر من مظاهر الحملات الانتخابية للمرشحين قبل إعلان وزير الداخلية عن بدء الحملة الانتخابية والسماح بالدعاية والحصول على الموافقة المسبقة من امانة عمان الكبرى (دائرة رخص المهن والاعلانات)، وخلافا لذلك سيتم ازالة اي يافطة مخالفة على نفقة المرشح بالاضافة الى25 بالمئة كمصاريف ادارية.

ويوضح مدير المكتب الإعلامي في الأمانة مازن فراجين، أن الأمانة تحدد شروط وتعليمات الدعاية سواء في الانتخابات البلدية أو النيابية، وتبقى محددة بحكم القانون والمرجع في ذلك وزارة البلديات وبالتنسيق بين الجهتين.

وأكد فراجين أن أي مظهر من مظاهر الدعاية الانتخابية في المناطق والأحياء حاليا تعتبر خرقا للتعليمات ومخالفة ستقوم الأمانة بإزالتها عبر فرقها. كما أوضح أن أي يافطات من شأنها تعزيز مشاركة المواطنين في الانتخابات فهي غير مخالفة.

وتمنع التعليمات التي تنفذها الأمانة عند الانتخابات البلدية والنيابية، استخدام أي نوع من الملصقات بصورة نهائية وحددت المواصفات الفنية لليافطات بأن تكون مصنوعة من مادة خفيفة الوزن ولا تكون من الخشب أو المعدن بحيث لا تشكل خطرا على السلامة العامة، وأن يتم تثبيتها بإحكام على جدار المبنى والأعمدة مع توفر متطلبات السلامة العامة.

كما وتمنع التعليمات استخدام اي نوع من اليافطات المضاءة او وضع اي يافطة بشكل يؤدي الى حجب الرؤية عن أي لافتة قائمة مرخصة.

وتسمح التعليمات للمرشحين بعمل لوحات على الدواوير والتقاطعات والإشارات الضوئية والميادين ووضع الصور الخاصة بهم والأسماء والبيانات الانتخابية مع اشتراط عدم إعاقة حركة المرور للمشاة أو حجب الرؤية أمام المركبات والاشارات الضوئية، وان لا يتجاوز ارتفاعها5ر1 متر وبعرض1متر وعلى الوجهين وبشكل طولي.

وتنبه إلى عدم وضع أي يافطة على الأبنية بطريقة تشوه أو تخفي العناصر المعمارية لها وأن لا تتجاوز مساحة اليافطة خمسة امتار مربعة، وان لا تقل المسافة الرأسية بين أسفل اليافطة وسطح الشارع عن5ر4 متر باستثناء اليافطات التي لا تمتد فوق شارع ولا تمر من تحتها المركبات أو المشاة.

وتشدد التعليمات على قيام المرشح بإزالة اليافطات الخاصة به خلال مدة أسبوعين من تاريخ انتهاء الانتخابات النيابية، ليتم على أساس ذلك إعادة المبلغ أو الشيك بموافقة نائب مدير المدينة للخدمات العامة في الأمانة بعد الكشف الحسي من قبل المناطق المعنية بأن المرشح قد أزال اليافطات الخاصة به.

وفي حال مخالفة المرشح للشروط والتعليمات يتم مصادرة المبلغ أو الشيك بحسب التعهد الموقع عليه مع قيام الأمانة باتخاذ إجراءات الإزالة والعودة على المرشح بالتكاليف الاضافية.

ودعت الأمانة المرشحين إلى ضرورة الالتزام بالشروط والتعليمات الخاصة بالدعاية الانتخابية المحددة إضافة لأي شروط إضافية تحددها وزارة الداخلية/ محافظة العاصمة بخصوص الحملة الانتخابية.

أضف تعليقك