الأمانة تحيل "النقل الإداري" لمجلس الوزراء

الأمانة تحيل "النقل الإداري" لمجلس الوزراء
الرابط المختصر

كشف أمين عمان عقل بلتاجي عن مقترح أعدته الأمانة حول ما يعرف بالنقل الإداري سيتم رفعه الى مجلس الوزراء.

 

ويتضمن المقترح تحديد نقاط تجمع للموظفين القادمين من المدن الرئيسية المجاورة لعمان في المجمعات الرئيسية ليتم نقلهم لأماكن عملهم بواسطة الحافلات بديلا عن استخدام مركباتهم الشخصية بما يقلل أعداد المركبات في المدينة ويعالج الأزمات المرورية أوقات الذروة.

 

وطالب بلتاجي خلال الجلسة التشاورية لمجلس الأمانة بحضور مدير إدارة السير المركزية العميد سمير بينو الأربعاء، بما يخفف من تزامن انطلاق الموظفين وانصرافهم بوقت واحد، لافتا إلى أن الحلول والتحسينات المرورية لا تتحقق إيجابياتها بشكل فاعل في ظل العدد الكبير والمتزايد للمركبات في العاصمة الذي يقارب المليون و200 ألف مركبة.

 

وشدد على أهمية معالجة السلوكيات السلبية لمستخدمي الطرق من سائقين ومشاة والتي تسهم في تفاقم الأزمات المرورية، مؤكدا أن ما تحقق من انجازات لمشاريع وحلول مرورية خلال عمر المجلس الحالي لم يتحقق من قبل.

 

فيما شدد  بينو على أن معالجة الأزمات المرورية تتطلب تشاركية وتنسيق كبير بين الأمانة ودائرة السير، حيث أن عمل رقيب السير تنظيمي وتفاعلي مع الحالة المرورية فيما ترتبط المعالجة النهائية بالطاقة الاستيعابية للطرق وأعداد المركبات والسلوكيات المرورية.

 

وأضاف بأن التواصل مع الأمانة والتنسيق بخصوص المشاريع والتحسينات المرورية يسهم بتوزيع الكوادر بشكل مدروس ووفق المتطلبات المرورية.

 

ولفت إلى أن التعامل الميداني لرقباء السير بتنظيم العملية المرورية يتم بمنظور شمولي لحركة السير على كافة الطرق وتفرعاتها والمغذية لها وامتداداتها بالاستعانة بالكاميرات من خلال غرفة التحكم المركزي.

 

من جانبه، قال مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي إن موازنة قطاع الأشغال تشكل 60% من الإنفاق الرأسمالي لموازنة الأمانة للعام 2017.

 

فيما خصص 25% منها لتحسين الواقع المروري بتنفيذ التقاطعات والجسور والأنفاق والإشارات الضوئية والحلول المرورية الأخرى.

أضف تعليقك