الأمانة تحقق وفراً 115 ألف دينار نتيجة استخدام الخلايا شمسية

الأمانة تحقق وفراً 115 ألف دينار نتيجة استخدام الخلايا شمسية
الرابط المختصر

باشرت أمانة عمان من مطلع آب الماضي بتشغيل نظام خلايا شمسية تم تركيبها على أسطح المبنى الرئيسي في رأس العين، حيث يرجح تحقيق وفر مالي يصل إلى 115 الف دينار سنويا في فاتورة الكهرباء.

 

وبلغت كلفة تركيب الخلايا الشمسية حسب المدير التنفيذي للشؤون الهندسية المهندسة نعمة قطناني 250 ألف دينار، مما سيمكنها من إنتاج وتوليد ما يعادل 460 الف كيلو واط ساعة سنويا وبالتالي تغطية ما نسبته 11،5 ــ 12 % من فاتورة استهلاك الكهرباء سنويا لمبني الموظفين.

 

ولفتت المهندسة قطناني أن هناك إقبال على الطاقة المتجددة / الطاقة الشمسية خاصة في المشاريع الكبرى، وأن أمانة عمان تقوم بترخيص ألواح الخلايا الشمسية دون استيفاء أي رسوم ترخيص وقد تم إصدار تعليمات للطاقة الشمسية بهدف تنظيم العمل بهذا المجال.

 

ووفقا للمهندس عدي عبيسات من دائرة الأشراف والمشاريع فإن تركيب خلايا شمسية على سطح المبنى الرئيسي لأمانة عمان هو المرحلة الأولى في استغلال مصادر الطاقة المتجددة انطلاقا من رؤية أمانة عمان لتحقيق التنمية المستدامة.

 

وبين أن أمانة عمان قامت بتركيب 821 لوح شمسي على سطح المبنى الرئيسي قدرة اللوح الواحد إنتاج 315 واط .

 

وألزم المشروع المقاول حسب المهندس عبيسات تأهيل وتدريب حوالي 11 موظف من كوادر الأمانة في عدة دوائر ذات صلة لمعالجة الأعطال في حال حدوثها ولاكتساب الخبرة الكافية عن النظام، مع عمل صيانة لمدة ثلاث سنوات، وتنظيف الألواح بشكل دوري، وتأمين الوفر المتعاقد عليه.

 

وكانت الأمانة أعلنت تعليمات تركيب الواح الخلايا الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية على أسطح المباني داخل حدود مناطقها بهدف تنظيم عمل الشركات العاملة، والحفاظ على السلامة العامة أثناء تركيب مشاريع الواح الخلايا الشمسية بالإضافة إلى الارتقاء بالمستوى الفني والجمالي لأسطح المباني داخل العاصمة وبما يسهم في الحفاظ على المظهر العام والبصري للمدينة.

أضف تعليقك