الأمانة تؤكد جاهزيتها للتعامل مع المنخفضات الجوية

الأمانة تؤكد جاهزيتها للتعامل مع المنخفضات الجوية
الرابط المختصر

أكدت امانة عمان جاهزيتها بتوفير الكوادر والآليات اللازمة للتعامل مع المنخفضات الجوية المتوقعة خلال موسم الشتاء المقبل.

 

وكان مجلس الوزراء قد دعا كافة الجهات المعنية بأخذ الاستعدادات المسبقة لضمان جاهزيتها لمواجهة أي طارئ خلال فصل الشتاء، بحيث تكون مجهزة بكافة اللوازم والأدوات لمساعدة المواطنين خلال الظروف الطارئة.

 

نائب مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة في الامانة، المهندس باسم الطراونة يؤكد لـ عمان نت أن الأمانة تعمل منذ نهاية الموسم المطري الماضي على صيانة وتعزيز كافة المناهل بشكل دوري في كافة المناطق.

 

ويشير الطراونة إلى أن الأمانة قامت بتخصيص موازنة مفتوحة لإجراء الصيانة المطلوبة ومعالجة الإشكاليات المختلفة تحديدا في المواقع الاستراتيجية والرئيسية، بالاضافة الى التعامل مع شكاوى المواطنين ومعالجتها.

 

وبلغت قيمة مخصصات الأمانة ضمن موازنتها العام الماضي لاستكمال تنفيذ عطاءات إنشاء عبارات صندوقية وأنبوبية وتعزيز مناهل تصريف مياه الأمطار بكلفة 10 مليون دينار .

 

واستعدادا لموسم الشتاء الحالي قامت  بتجهيز 5 ماتورات لضخ المياه، وتوزيع 5 مضخات عملاقة ومولدات للكهرباء في مختلف المناطق لاستخدامها في حال حدوث أي انقطاع للتيار الكهربائي نتيجة المنخفضات الجوية بحسب الطراونة.

 

وحذرت المقاولين والعاملين في قطاع الإنشاءات من إغلاق الحفر في الشوارع وازالة الاتربة والرمال المتواجدة على الارصفة والطرقات لتجنب حدوث أي انهيارات نتيجة الهطول المطري خلال موسم الشتاء.

 

كما دعت الامانة المواطنين عدم ربط مزاريب مياه الامطار على الصرف الصحي لخطورة ذلك ولتجنب حدوث الفيضانات، اضافة الى إزالة الاغطية الخفيفة والقابلة للسقوط بسهولة من المناطق المرتفعة كي لا تتطاير مع حركة الهواء وتتسبب باشكاليات.

 

أما فيما يتعلق بالعائلات الذين يقطنون في أماكن منخفضة، تدعوهم الأمانة بأخذ الحيطة والحذر وذلك بإغلاق المناهل ومعالجة اي اشكاليات قد تحدث، لتجنب تدفق المياه ومداهمة منازلهم خلال فصل الشتاء.

 

هذا وتتأثر المملكة يومي الخميس والجمعة المقبلين بمنخفض جوي الأول لهذا الموسم المطري، بحسب توقعات دائرة الارصاد الجوية  .

 

ويوضح رئيس قسم التنبؤات الجوية في الدائرة ابراهيم سعيدات لـ عمان نت ان المملكة ستكون في حالة عدم استقرار جوي بدأ من اليوم وغدا، حيث تتراكم الغيوم، مع هطول زخات متفرقة من الامطار في مناطق مختلفة من المملكة.

 

ويوضح سعيدات بأن المنخفض الجوي ستزداد شدته يوم الخميس المقبل ويمتد الى يوم الجمعة، حيث تتأثر المملكة بحالة من عدم استقرار جوي مع هطول الأمطار مصحوبة بالرعد يبدأ من مناطق الشمال ويمتد تدريجيا لتشمل باقي مناطق المملكة .

 

هذا ومن المتوقع انخفاض درجات الحرارة إلى خمسة درجات مئوية عن معدلها الطبيعي في ذات الوقت من السنة خلال المنخفض الجوي المتوقع يوم الخميس، ودرجتين إلى ثلاثة درجات مئوية يوم الجمعة.

أضف تعليقك