الأزمة السورية تربك العلاقة بين الأطباء الأردنيين والعرب

الرابط المختصر

اثار قرار اتحاد الاطباء العرب عدم دعوة نقابة الاطباء الاردنية لحضور الامانة العامة لاتحاد الاطباء العرب لبحث تشكيل آلية عربية لحماية المدنيين في سورية حفيضة النقابة.
وطلبت النقابة من اتحاد الاطباء العرب تقديم ايضاحات حول سبب عدم دعوتها لحضور الامانة العامة لاتحاد الاطباء العرب والامين العام لجامعة الدول العربية الذي تم خلاله بحث تشكيل آلية عربية لحماية المدنيين في سورية.
وربطت النقابة مشاركتها في البعثة التي ينوي اتحاد الاطباء العرب ارسالها الى سورية بحصولها على ايضاحات من الامانة العامة حول الآلية التي سيعمل بها الفريق الطبي والعدد الاجمالي للبعثة وان كانت طبية فقط ام لا, وحول الكيفية التي ستمكن البعثة من كتابة تقاريرها في ظل وجود وجهات نظر مختلفة حول الاحداث.
وكشفت رسالة وجهها  امين عام الاتحاد د.عبدالمنعم ابوالفتوح لنقابة الاطباء والنقابات والجمعيات الطبية العربية انه تم خلال الاجتماع مع  د.نبيل العربى "الإتفاق على أن ترسل كل هيئة عربية عددا من أعضائها للمشاركة فى البعثة المقرر إرسالها للأراضى السورية لحماية المدنيين ورفع التقارير عن الواقع تحت مظلة جامعة الدول العربية وفى إطار بروتوكول الحماية وتمكين أفراد البعثة من الوصول إلى الحقيقة".
وطلب ابوالفتوح من النقابة تسمية خمسة من أعضاء مجلس النقابة "للانضمام إلى البعثة المقرر إنشاؤها وإيفادها إلى الأراضى السورية لتولي مهمة المراقبة وتقديم تقرير عما يجرى على أرض الواقع".
واكدت النقابة في رسالة الى امين عام الاتحاد ان الفريق الطبي في النقابة جاهز للسفر فوراً في حال وصلت الاجابة التوضيحية, وان مجلس النقابة في حالة اجتماع دائم لبحث المشاركة في ضوء التوضيحات والاجابات التي ستصله من الامانه العامة للاتحاد.
وكان نقيب الاطباء د.احمد العرموطي قد اشار في الرسالة الى ان نقابة الأطباء عضواً في الامانة العامة ولم تدع للاجتماع ولم تبلغ عن هذا الاجتماع وهذا اللقاء رغم انها عضو أساسي فيها, وتساءل عن السبب وراء عدم دعوة النقابة للاجتماع, واشار الى انه كان الأجدى التشاور مع النقابات العربية قبل المشاركة في الاجتماع لتشكيل رأي موحد لا أن يتخذ هكذا قرار في غياب النقابة.
وقال "ان قرار الجامعة العربية بخصوص الازمة في سورية يشوبه الكثير من الثغرات القانونية, وهناك عدم رضا شعبي عنه لان المطلوب تبريد الاجواء بين اطراف الازمة لا تصعيدها ومحاولة جمع الاطراف للحوار لايجاد حلول عملية قابلة للتطبيق على ارض الواقع والعمل على وقف العنف (المسلح) من جميع الاطراف".
واضاف"اننا في نقابة الأطباء نقف مع سورية الوطن والشعب ومطالب الجماهير بالاصلاح والعدالة الاجتماعية والحرية ومحاربة كافة اشكال الفساد عن طريق الحراك السلمي الذي يحفظ لسورية وحدتها وطناً وشعباً ويجنبها المزيد من سفك الدماء".
واكد "ان نقابة الاطباء ضد التدخل الاجنبي في سورية وغير سورية لان القوى الاجنبية تسعى لاحتلال ارضنا ونهب ثرواتنا وهي التي جاءت بالكيان الصهيوني وزرعته في فلسطين وشردت اهلها واغتصبت اراضيها وهي تضمر الشرور للوطن العربي والامة العربية وتاريخها وحاضرها ومستقبلها".
وشدد على "ان النظام في سورية مطالب باجراء اصلاحات جذرية تلبي مطالب المواطنين والعمل على المحافظة على وحدة سورية وطناً وشعباً وتحقيق العدالة الاجتماعية والحرية للمواطنين وتبادل السلطة سلميا.

أضف تعليقك