الأردن يغيب عن "رباعية القاهرة" وتوقع انضمامه لمقاطعة الدوحة

الأردن يغيب عن "رباعية القاهرة" وتوقع انضمامه لمقاطعة الدوحة
الرابط المختصر

لم يشارك الأردن بالاجتماع الرباعي المغلق الذي ضم وزاء خارجية الدول المقاطعة لدولة قطر، والذي انعقد في العاصمة المصرية القاهرة الأربعاء.

 

 

وبدأ وزراء خارجية مصر سامح شكري والسعودية عادل الجبير والإمارات عبدالله بن زايد والبحرين خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة اجتماعهم المغلق؛ لمتابعة تطورات الموقف من العلاقات مع قطر.

 

 

فيما نقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن دبلوماسيين، توقعهم بانضمام كل من الأردن والكويت للدول المقاطعة للدوحة.

 

 

وكان الأردن قد أعلن عن تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع الدوحة، بعد إعلان الدول الأربع لمقاطعتها لها.

 

 

 

 

وألقى الوزير المصري البيان الختامي للاجتماع، والذي أكد على أنه لا يمكن التسامح مع ما أسماه "الدور التخريبي" لقطر، وأعرب عن الأسف للرد السلبي لقطر على مطالب الدول المقاطعة.

 

 

وأضاف شكري "لن نتهاون ولا بد من الحسم وردع كل من يرعى الإرهاب"، مشيرا الى انه "لم نعد نستطيع التسامح مع الدور القطري والمقاطعة جاءت لمخالفة الدوحة للاتفاقيات الموقعة". وأضاف "تناولنا الأزمة من جميع الجوانب ورد قطر السلبي الذي يفتقر لأي مضمون".

 

 

وأضاف أنه "لم يعد ممكنا التسامح مع الدور التخريبي الذي تقوم به قطر"، مؤكدا أن "موقف الدول الأربع مصر والسعودية والإمارات والبحرين، يقوم على المواثيق الدولية والقانون الدولي".

 

 

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن الأزمة الحالية التي تشهدها قطر تهدم العالم كله، معلنا أن إيران الراعية الأولى للتنظيمات الإرهابية، وذلك ردًا على لجوء قطر إلى تركيا وإيران عسكريا في الآونة الأخيرة.

 

 

كما شدد الجبير، على أن "أي دولة ستتعامل مع ايران ستكون نتيجتها سلبية"، مؤكداً "لا يوجد أى مصلحة فى التعامل مع إيران، باعتبارها دولة مقاطعة راعية للإرهاب وهي شبه خارج القانون الدولي ومعزولة في العالم ..فلا نستغرب أنها تحاول التقرب إلى قطر".

 

 

وقال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد ان النقاط الصادرة في البيان المشترك تتفق عليه دول العالم، مؤكدا على مواجهة الارهاب الذي جاء من داعش وايران.

 

 

بدورره قال وزير الخارجية الاماراتي عبدالله بن زايد "طالما ظلت قطر على سياستها سيدوم الفراق، وقد صبرنا طويلا على قطر ولم نجد إلى اليوم أي بوادر اهتمام بمحيطها"، مشيرا الى "ان قطر أثبتت خلال عقدين أن هوايتها هي رؤية الدم والخراب".

أضف تعليقك