الأردن في إقليم كردستان: تعاون صحي واقتصادي بعد القنصلية

الأردن في إقليم كردستان: تعاون صحي واقتصادي بعد القنصلية
الرابط المختصر

يقوم وزير الصحة نايف الفايز الاربعاء بزيارة إلى إقليم كردستان العراق تستمر خمسة أيام على رأس وفد صحي للتوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين الجانبين.

وقال حاتم الازرعي الناطق الإعلامي باسم وزارة الصحة في بيان الثلاثاء إن "الجانبين سيجريان مباحثات تفضي في نهاية الزيارة، التي تأتي بدعوة من وزير الصحة في إقليم كردستان العراق الدكتور طاهر عبدالله هورامي، إلى توقيع اتفاقيات في العديد من الجوانب الصحية ذات الاهتمام المشترك لخدمة الشعبين الشقيقين"، مشيرا إلى أن "المباحثات ستتطرق إلى تنظيم عملية أرسال المرضى من الإقليم لعلاجهم في الأردن وتنظيم آليات زيارة أطباء الاختصاص الأردنيين إلى الإقليم وتدريب الكوادر الصحية الكردستانية في القطاعات الصحية الأردنية وإمكانية فتح مجال الدراسات العليا للاختصاصات الدقيقة في الجامعات الأردنية".

وأوضح أن "المباحثات تتضمن كذلك بحث سبل تعزيز وتشجيع الاستثمار الطبي الأردني في الإقليم لتوفير الخدمات الطبية والصحية وتدريب الكوادر ونقل التكنولوجيا الحديثة له".

وسيلتقي الفايز خلال الزيارة الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الإقليم مسعود بارزاني ورئيس حكومة الإقليم برهم صالح ورئيس برلمان الإقليم كمال كركوكي وكبار المسؤولين الصحيين في محافظات الإقليم.

وسيقوم الوفد الذي يمثل العديد من القطاعات الصحية والدوائية الأردنية بزيارة لعدد من الموسسات الصحية والمستشفيات والمراكز الطبية فى الإقليم للاطلاع على احتياجاتها.

وكان وزير صحة إقليم كردستان طاهر عبدالله هورامي زار الأردن في حزيران الماضي.

وسبق أن قام وزير التجارة والصناعة عامر الحديدي بزيارة للإقليم نهاية شهر آب الماضي على رأس وفد ضم مجموعة رجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين، في زيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع إقليم كردستان العراق وتشجيع الاستثمارات الأردنية فيه.

وبحث الوفد الأردني مع كل من رئيس الإقليم مسعود بارزاني، ورئيس حكومة الإقليم برهم صالح تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين الجانبين، كما ناقش في اجتماع مع عدد من وزراء حكومة الاقليم الفرص الاستثمارية في مجال الأدوية والإسكان، وفقا لما ذكرته إذاعة العراق الحر.

ووصف الحديدي في تصريحات عقب اجتماعه مع عدد من الوزراء وهيئة الاستثمار والغرف التجارية والصناعية في الإقليم، نتائج زيارة الوفد بالإيجابية، مشيرا إلى أنه ستكون هناك زيارات أخرى، مؤكدا أن الأردن يسعى لرفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين، بعد أن وصل العام الماضي إلى مليار دولار، مشيراً إلى أن للإقليم جزء من هذا التبادل.

كما عبر عن استعداد الحكومة الأردنية لتقديم كافة أنواع الدعم والمساندة لحكومة إقليم كردستان مشيرا الى أن حكومته ستشجع القطاع الخاص في بلاده للتوجه إلى الإقليم.

وهدفت الزيارة إلى الاطلاع على الفرص الاستثمارية المشتركة للطرفين، حيث تم التوقيع على مذكرة تعاون اقتصادي بين الجانبين، إضافة إلى عقد لقاءات بين رجال الأعمال الأردنيين ونظرائهم الكردستانيين.

وأعلن الحديدي أن هذه الزيارة تأتي بعد زيارة البارزاني إلى الأردن ولقاءاته مع الملك عبدالله الثاني وأصحاب الشركات ورجال الأعمال الأردنيين بهدف توطيد وترسيخ العلاقات بين الجانبين في المجالات التجارية والاقتصادية وفتح القنصلية الأردنية في إقليم كردستان.

ورأى المستثمرون الأردنيون في زيارة وفدهم فرصة جيدة لزيادة الاستثمارات الأردنية في الإقليم، وبهذا الصدد قالت المديرة التنفيذية لشركة بيتل القابضة الأردنية ماجدة شويكة التي تعمل في مجال الاتصالات بإقليم كردستان “وجودنا هنا لتعزيز هذا الاستمرار، ولتصميمنا على دعم إقليم كردستان العراق، ولدينا استثمار كبير في مجال الاتصالات ابتداء بشبكة الألياف الضوئية وخدمة الاتصالات الثابتة وسعداء جدا بهذه العلاقة“.

يذكر أن الأردن ومصر قررتا فتح قنصلية لكل منمها في أربيل، في أول خطوة من قبل دولة عربية لتعزيز علاقاتها مع إقليم كردستان العراق على مستوى التمثيل الدبلوماسي.

مواضيع ذات صلة

أضف تعليقك