الأردن تحتل المرتبة الثانية عربياً بسرطان الثدي

الأردن تحتل المرتبة الثانية عربياً بسرطان الثدي
الرابط المختصر

احتلت الأردن المرتبة الثانية بين الدول العربية بمعدلات الاصابة بسرطان الثدي، حيث تصاب 53 سيدة من كل مائة ألف بحسب مدير مديرية الامراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد الطروانة.

وكشف الطراونة خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الأثنين في قراءة أولية لآخر أرقام ونسب الاصابات بسرطان الثدي، عن تسجيل 978 حالة سرطان ثدي جديدة بين الجنسين، موضحا أن 967 حالة سرطان ثدي بين الاناث مقارنة ب 926 حالة العام الماضي، و11 حالة بين الذكور مقارنة ب16 حالة للعام الماضي ليكون اجمالي عدد الحالات المسجلة منذ عام 1996 حوالي 9689 حالة.

وأضاف الطراونة أن سرطانات الثدي تشكل ما نسبته 37.4% من سرطانات الاناث مقارنة ب36.8% للعام الماضي، وحوالي 19.6% من اجمالي السرطانات بين الجنسين .

أما معدل الاصابة عمرياً بين الطراونة أنه بلغ 52.6 لكل مائة الف مواطنة مقارنة ب 53.8 من العام الماضي.

وأضاف أن 54% من الحالات التي تم تشخيصها في المراحل المتقدمة من المرض و 2% في المرحلة الصفرية .

وأشار الطراونة إلى أن العاصمة عمان احتلت المرتبة الأولى في نسبة الحالات المصابة في سرطان الثدي لتصل إلى 541 حالة بنسبة 57.5 %، تليها محافظة اربد 133حالة بنسبة 14%، ثم محافظة الزرقاء حيث سجلت 111 حالة بنسبة 12%.

من جانبها استعرضت مديرة البرنامج نسرين قطامش في المؤتمر الصحفي المسابقة الاعلامية التي يرعاها بنك الاسكان والتى تهدف الى زيادة الوعي لدى الجمهور حول سرطان الثدي واستمرار تفعيل دور قادة المجتمع المحلي في دعم المراة وحثها على اجراء فحوصات الكشف المبكر.

ومن ضمن شروط المسابقة اشارات قطامش انه يسمح للمشاركين بالتقدم باكثر من عمل صحفي يتناول سرطان الثدي وكيفية الكشف المبكر عنه ولن تقبل اي مادة اعلامية نشرت او بثت قبل تاريخ اطلاقها او بعد انتهاء المدة المحددة لها .

وذكرت أنه يمكن التقدم للمشاركة في المسابقة بالاعمال المنشورة بين 8 الشهر الحالي و 29 ايلول المقبل على ان تكون المادة الاعلامية المشاركة نشرت او بثت في احدى وسائل الاعلام الاردنية.

أضف تعليقك