الأحزاب تبارك انتصار الشعب المصري وإسقاط نظام مبارك

الرابط المختصر

لم تمض ليلة امس الاول من اعلان انتصار ثورة الشعب المصري وسقوط نظام حسني مبارك حتى تداعت الاحزاب السياسية الى اصدار بيانات التهاني والتبريكات بانتصار الشعب المصري ضد الظلم والاستبداد.
واجمعت على ان انتصار الشعب المصري في ثورته هو انتصار للامة العربية وفتح الطريق واسعاً أمام مرحلة جديدة وفجر مشرق للأمة للتخلص من الواقع المرير الذي أختطف فيه الحكام والأنظمة العربية المستبدة حقوق وكرامة وحرية شعوبهم.
ووجه شبيبة حزب جبهة العمل الاسلامي دعوة لكافة القوى الطلابية والشبابية في مختلف الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة الى الخروج في مسيرات طلابية حاشدة في جامعاتهم ابتهاجا بسقوط النظامين المصري والتونسي اللذين سقطا على ايدي الشباب وبهمتهم وعزيمتهم.

 العمل الاسلامي
وهنأت اللجنة المركزية في حزب جبهة العمل الاسلامي في تصريح اصدرته امس الشعب المصري بنجاح ثورته وقالت ان ثورة الشعب المصري وثورة الشباب المصريين سوف تقلب الأحوال في مختلف الدول العربية وسوف تفتح الطريق واسعا امام التغيير المنشود لبناء دول عربية على اساس ديمقراطي و عادل وسوف تعيد للشعوب العربية حريتها و كرامتها و حقوقها
كما دعت اللجنة الطلبة كافة وسائر القوى المدافعة عن حقوق الطلبة الى التحرك السريع في جامعاتهم بالمسيرات والاعتصامات الطلابية للمطالبة بحقوقهم الطلابية المشروعة التي تم اغتصابها عبر سنوات طوال ك¯ (اتحاد عام لطلبة الاردن, واطلاق الحريات العامة داخل الجامعات المختلفة, ووقف التدخل الامني, والسماح بالعمل الحزبي داخل الجامعات), وغيرها من الحقوق التي تمت مصادرتها عبر مسلسل الاقصاء والتهميش لحق الطلبة والشباب في تشكيل ارادتهم الحرة.

الاخوان المسلمون
وباركت بدورها جماعة الاخوان المسلمين انتصار ارادة الشعب المصري معتبرة الحرية التي حققها لم تكن مقصورة على مصر واهلها وإنما هبة للأمة كلها.
ودعا المراقب العام للجماعة د. همام سعيد في تصريح اصدره امس الحكام الى تفهم رغبات الشعوب والمسارعة في تمكينها من تقرير مصيرها وتحرير ارادتها والمحافظة على ثرواتها وقال لا مجال للتسويف فرياح الثورة تملأ الافاق.
واعتبر ان انتصار هذه الثورة موجه بالدرجة الاولى لامريكا التي كانت ترعى هذا النظام باعتباره حليفاً قويا للكيان الصهيوني ومدافعاً عنه ومناهضاً لحركات الجهاد والمقاومة على كل الساحات العربية.
ودعا الدول الغربية الى التفكير بجد في تغيير سياستها بالمنطقة, وتابع لن يدوم الحال على ما كان عليه ببقاء الشعوب خاضعة.. عليها ان تعلم ان رهانها على الحكام رهان ساقط وان كلمة الفصل لدى الشعوب.
وقالكما شاء الله تبارك وتعالى ان يقصم فرعون وهو في قمة علوه وجبروته فقد قصم الطاغية حسني مبارك وهو على ذات الحالة وان جماعة الاخوان المسلمين اذ تبارك لشعب مصر العظيم ثورته وجهاده وشهدائه وتضحياته وصبره ومصابرته حيث كان يوم تحرره طويلاً لمدة 18 يوما من ايام الناس ولكن هذا اليوم طوى تحت اقدام الشعب المصري طغيان عشرات السنين فاننا نعتبر ان الحرية التي حققها الشعب المصري لم تكن مقصورة على مصر واهلها وانما هي هبة للامة كلها.
ونوه سعيد الى ان هذه الثورة وجهت رسالة الى الكيان اليهودي الذي كان يظن انه امن جبهته مع مصر باتفاقية كامب ديفيد من خلال تحويل سيناء الى منطقة عازلة منزوعة السلاح وقال ان الثورة اعادت لمصر دورها التاريخي فالشعب المصري حرر فلسطين مرتين وها هو يستعد لتحريرها للمرة الثالثة.
وحدة
ووجه حزب الوحدة الشعبية تحية لشعب مصر العروبة العظيم الذي فجر ثورة شعبية في وجه الاستبداد والقمع اقتربت معها ساعة الحقيقة التي طالما انتظرتها الشعوب للخلاص من هذا الواقع المرير القاسي لكي تستعيد حقوقها وكرامتها وحريتها.
وقاليتوجه حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي بالتحية لشعب مصر الثورة والعروبة, شعب مصر العظيم الذي فجر ثورة عارمة في وجه الاستبداد والقمع والفساد, ثورة لم تحقق حلمها بخلاص مصر من الطاغية ونظامه فحسب بل فتحت الطريق واسعاً أمام مرحلة جديدة وفجر مشرق للأمة العربية جمعاء للتخلص من الواقع المرير القاسي الذي أختطف فيه الحكام والأنظمة العربية المستبدة حقوق وكرامة وحرية شعوبهم.
ونوه الحزب ان ثورة مصر أرست حقبة جديدة لبناء الدولة العربية الديمقراطية, التي تمثل إرادة الشعب الحقيقية في بناء الحاضر والمستقبل, وتفتح الطريق واسعاً أمام إلغاء كل معاهدات الاستسلام من كامب ديفيد إلى وادي عربة وأوسلو.
كما دعت شبيبة حزب الشعب الديمقراطي حشد الى الشروع الجدي والفعلي في إصلاح قانوني ودستوري جذري وحقيقي في مجموع القوانين الناظمة للحريات مما يؤسس لرافعة قانونية وتشريعية تضمن حياة حرة وكريمة بما يكفل ممارسة الحريات وإشاعة مناخات التعددية والحوار لبلورة جهود الاصلاح.
وطالبت بسن قانون انتخاب عصري يتيح اكبر مشاركة ويضمن تمثيلاً واسعاً لكل قوى ومؤسسات وفعاليات ومكونات المجتمع على قاعدة التمثيل النسبي الكامل وإلغاء قانون الاجتماعات العامة العرفي الذي ثبت انه لا يتناسب مع مجتمعنا وتعديل قانون الاحزاب بما يتوافق مع الدستور وبما يعزز دور الاحزاب كمؤسسات وطنية وجزء اصيل من مكونات الدولة.
ودعت الى الشروع الفوري بوقف التغول الأمني على الجامعات والمؤسسات الأكاديمية وضمان ممارسة الحريات الطلابية في الجامعات دون تدخل ووصاية والسماح بترخيص الاتحاد العام لطلبة الأردن اتحادا نقابيا طلابيا ديمقراطيا يمثل عموم الطلبة الأردنيين.
واكدت على ضرورة اجراء إصلاح حقيقي للتعليم الجامعي بإعادة قانون دعم الجامعات ومعالجة التشوهات في سياسات القبول على قاعدة المساواة وتكافؤ الفرص وضمان الحريات الأكاديمية وربط مخرجات التعليم بحاجات المجتمع الفعلي ومتطلبات سوق العمل.
وطالبت بترخيص اتحاد عام لشباب الاردن يدافع عن حقوقهم ويدمج ايجابياً هذا القطاع الاوسع لمؤسسة نقابية تمثيلية.

الحركة القومية للديمقراطية المباشرة
واكد حزب الحركة القومية للديمقراطية المباشرة في تصريح اصدره امس ان انتصار الثورة المصرية العظيمة هو انتصار لجميع الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج.

أضف تعليقك