اقتصاديون: فرص العمل القطرية مساهمة لمواجهة تحدي البطالة

جاء توجيه الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني، بتوفير فرص عمل إضافية للأردنيين، كمبادرة يرى فيها اقتصاديون خطوة إيجابية لمواجهة أبرز تحديات الاقتصاد الوطني المتمثل بارتفاع معدلات البطالة، نتيجة لعدم قدرته على استحداث فرص عمل جديدة محليا.

 وتضاف فرص  العمل الجديدة البالغة 10 آلاف فرصة، لما قدمته الدوحة عام 2018، بمثل هذا العدد، مع التوجيه لفتح مركز في الأردن لتسهيل إجراءات الاستفادة من هذه الفرص.

ويصف المحلل الاقتصادي قاسم الحموري خلال حديث لـ عمان نت، الدعم المقدم من قطر للمملكة، بـ الاكثر جدية من غيره، مشيرا إلى أهمية التوجيه الأميري بتوفير فرص عمل جديدة للأردنيين، وخاصة باستحداث مكتب لمتابعة ذلك.

 

من المرجح بحسب وزارة العمل بدء تشغيل المكتب القطري للتأشيرات والتنسيق قبل نهاية شهر أيار المقبل حيث سيكون لهذا المكتب أثر في زيادة وتيرة التشغيل وتنفيذ اتفاقيات ثنائية بين الجانبين.

ويأتي هذا التوجه بحسب الحموري في وقت تعاني فيه المملكة من ضعف في معدلات نمو فرص العمل، وتنامي أعداد الخريجين والعاطلين عن العمل سنويا.

الدراسات والإحصائيات الصادرة عن ديوان الخدمة المدنية تشير إلى أن مجمل ما يمكن توفيره من وظائف للخريجين بشكل سنوي يتراوح بين 10- 25 ألف فرصة عمل داخل المملكة وخارجها وخارجه، في المقابل يصل عدد خريجي الجامعات الى ما يزيد عن 50 ألف طالب وطالبة سنويا.

ولتحقيق الاستفادة من هذه الفرص للراغبين في العمل في قطر، يشدد على ضرورة العمل على تعزيز مؤهلات ومهارات العمالة الاردنية لتتماشى مع احتياجات سوق العمل القطري الذي يتغير ديناميكيا، بحيث تتناسب مع طلبات العمل المتوفرة في مختلف المجالات.

من جانبه، يؤكد وزير المالية الاسبق محمد ابو حمور ان هذه المبادرات تعيد التأكيد على عمق العلاقات بين الجانب الأردني والقطري، بالاضافة الى مواصلة المساعدات المقدمة إلى المملكة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها.

ويرى ابو حمور ان الالتزام توفیر عشرة آلاف فرصة عمل للشباب الأردني تشكل مساھمة ھامة في حل مشكلة البطالة ناھیك عن اثرھا الايجابي على مستوى حياة شريحة واسعة من المواطنين.

ويبلغ عدد الأردنيين الذین یعملون في دولة قطر نحو 60 ألف أردني ومن المتوقع زيادة ھذا العدد عند اكتمال الوظائف التي تم الالتزام بتوفیرھا ضمن مبادرة الأمیر القطري الاخيرة بحسب ابو حمور.

هذا ويصل العدد الإجمالي لفرص العمل المتاحة في دولة قطر في الوقت الراهن نحو 15900 فرصة عمل، وفق تقديرات وزارة العمل.

 

 

أضف تعليقك