افتتاح ملتقى الأعمال الأردني الأمريكي الأول

الرابط المختصر

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم السبت، خلال افتتاحه ملتقى الأعمال الأردني - الأميركي الأول، أن الاقتصاد الأردني من أكثر اقتصادات المنطقة تنوعا وديناميكية لما تتمتع به المملكة من موقع جيواستراتيجي فريد، إضافة إلى العلاقات الإيجابية المميزة التي تجعل منها مركزا مناسباً للتجارة الإقليمية والعالمية.

وقال جلالته إن انعقاد الملتقى يؤكد أهمية الدور الأساسي الذي يقوم به القطاع الخاص في الأردن وعلى امتداد العالم، مشددا على أن القطاعات الاقتصادية لا تعمل بمعزل عن بعضها بعضا، وأن الأعمال الكبرى لديها قدرات مميزة على الإبداع والابتكار، وفتح أسواق جديدة، وإطلاق المواهب، وتعظيم الفرص.

وتناول جلالته في كلمته في حفل الافتتاح، الذي حضره رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور خالد الكركي، ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من أحداث وصفها بـ "التاريخية"، وقال إن "صوت الشباب يشكل قضية أساسية، فهم يمثلون أكثر من ثلاثة أرباع السكان هنا في الأردن، وهم يتوقعون، بل يستحقون، فرصة لبناء مستقبل إيجابي ومزدهر".

وأكد جلالة الملك في هذا الصدد أن ترجمة طموحات الشباب إلى واقع، يتطلب الكثير من العمل. وأضاف أن "الأمر مرتبط بما تقومون به في هذا الملتقى، فتعزيز النمو، وتوفير فرص العمل، وتحقيق الازدهار يستوجب العمل مع قطاع خاص فاعل في المنطقة، والمضي أبعد من ذلك عبر شراكات واستثمارات على مستوى العالم".

وفيما يلي نص كلمة جلالته: بسم الله الرحمن الرحيم الضيوف الأعزاء، شكراً لكم. ويسعدني أن أشارك في افتتاح ملتقى الأعمال الأردني ــ الأميركي الأول، كما يسرني أيضاً أن أرحب بضيوفنا الجدد في الأردن، وأن أرى بعض الأصدقاء بيننا اليوم. لقد أنهيت اخيرا زيارة للولايات المتحدة حيث التقيت الرئيس أوباما ومسؤولين آخرين، وقد وفرت هذه الزيارة فرصة للتأكيد على العلاقة الإستراتيجية الوثيقة بين الأردن والولايات المتحدة الاميركية.

إن انعقاد هذا الملتقى يؤكد أهمية الدور الأساسي الذي يقوم به القطاع الخاص في بلدنا وعلى امتداد العالم. وبطبيعة الحال، فإن القطاعات الاقتصادية لا تعمل بمعزل عن بعضها بعضا، ولدى الأعمال الكبرى قدرات فريدة على الإبداع والابتكار، وفتح أسواق جديدة، وإطلاق المواهب، وتعظيم الفرص.

واليوم تبرز أهمية نقل هذه الفوائد إلى منطقة الشرق الأوسط. وأنا معكم اليوم لأقول أنه لا يوجد مكان مثل الأردن تتوافر فيه الفرص العظيمة والمستدامة والناضجة.

أصدقائي، إننا نلتقي اليوم في ضوء أحداث تاريخية تعم المنطقة، فالربيع العربي أحدث سلسلة متنوعة من الفعل وردات الفعل، من اضطرابات عنيفة، إلى تظاهرات سلمية، ودعوات للحوار. وفي جميع الأماكن التي شهدت هذه التفاعلات، وصل إلى مسامعنا رسالة رئيسية مفادها رغبة الناس بحياة أفضل، وبتحقيق الأمن الاقتصادي، وبأن يكون لهم رأي مسموع في كيفية بناء المجتمعات، وبأن تحترم كرامتهم الإنسانية.

إن صوت الشباب يشكل قضية أساسية، فهم يمثلون أكثر من ثلاثة أرباع السكان هنا في الأردن. وهم يتوقعون، بل يستحقون، فرصة لبناء مستقبل إيجابي ومزدهر.

إن ترجمة هذه الطموحات إلى واقع يتطلب الكثير من العمل، وهو الأمر المرتبط بما تقومون به في هذا الملتقى. فتعزيز النمو، وتوفير فرص العمل، وتحقيق الازدهار يستوجب العمل مع قطاع خاص فاعل في المنطقة، والمضي أبعد من ذلك عبر شراكات واستثمارات على مستوى العالم.

والأردن عازم على المضي قدماً لتحقيق الإصلاح، فمنذ أكثر من 10 أعوام، بدأت المملكة المهمة الصعبة لتحقيق التغيير الإيجابي الشامل، وقد تخلل هذه المهمة إخفاقات ولكنها لم تخل من نجاحات كبيرة، والتي ستسمعون عنها في هذا الملتقى. كما تم تطوير القوانين وإجراءات العمل، ومضينا أبعد من ذلك من حيث الاهتمام بروح الإبداع والتغيير ورعايتها، لأهميتها في نمو الأعمال وخلق الفرص.

وهناك الكثير من المكتسبات التي سنجنيها، كما أن عزم الأردن على الحفاظ على الوحدة والاستقرار والازدهار راسخ. فاليوم يتبادل قادة المجتمع المدني من مختلف القطاعات الحديث حول المستقبل بما في ذلك الإجراءات المطلوبة لتحقيق الأهداف. أما الإصلاحات الاقتصادية التي تم إنجازها، فسيتم تعزيزها، وسنمضي قدما في الإصلاحات الاقتصادية الأخرى المطروحة، وإنني ملتزم بهذا الأمر، والأردن كذلك، وذلك لسبب بسيط: هو قناعتنا بأن مستقبل شعبنا يعتمد عليها.

ويشكل ما تقدم سببا للاستثمارات والأعمال للتطلع إلى الأردن بكل ثقة، لكنه ليس السبب الوحيد. فالموقع الجيواستراتيجي الفريد، بالإضافة إلى العلاقات الإيجابية المميزة، تجعلنا مركزا مناسباً للتجارة الإقليمية والعالمية. فنحن نتمتع باتفاقات تجارة حرة مع الولايات المتحدة، وكندا، وأوروبا، وتركيا، وسنغافورة، والبلدان العربية. وفي هذا الشهر تحديدا، رحب مجلس التعاون الخليجي بطلب الأردن الانضمام إلى المجلس. وهذا الترحيب يؤكد موقع الأردن الإقليمي المميز، وأجواء الأمن التي يتمتع بها، وقدرته على النمو والتطور، ونحن متفائلون بالمستقبل.

أضف تعليقك