افتتاح الخلية الثالثة بمشروع مكب الغباوي

افتتاح الخلية الثالثة بمشروع مكب الغباوي
الرابط المختصر

افتتح رئيس لجنة امانة عمان المهندس عمار الغرايبة يوم الثلاثاء بحضور وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير مشروع الخلية الثالثة في مكب الغباوي .

وقال المهندس الغرايبة ان الخلية الثالثة قادرة على العمل لمدة سنتين ونصف بسعة اجمالية تصل ما بين 2.5 الى 3 مليون طن من النفايات لتخدم مدينتي عمان والزرقاء وجزء من الرصيفة .

واضاف ان الخلية الثالثة تبلغ مساحتها 120 الف متر مربع ، واستخدم فيها مواد تبطين خاصة ذات صفات فنية عالية وشبكة تصريف للعصارة اسفل الخلية مربوطة مع محطة معالجة.

واكد المهندس الغرايبة ان الهدف الاساسي من مشروع مكب الغباوي يتمثل في طمر النفايات بشكل صحي يمنع تلوث الهواء والبيئة المحيطة باستخدام وسائل طمر على طبقات سماكاتها مدروسة بشكل دقيق ، فضلا عن انتاج غاز الميثان لتوليد الطاقة الكهربائية .

وتعتبر الخلية الثالثة واحدة من تسع خلايا سيتم انشائها تباعا تشكل في مجملها مكب الغباوي بصورته النهائية وفق مدير المشروع المهندس فراس عبيدات .

وبين عبيدات ان العمل في الخلية الثالثة بوشر به في آذار الماضي بقيمة اجمالية للعطاء بلغت 2 مليون و700 الف دينار ممولة بنسبة 82بالمائة من البنك الدولي و18بالمئة من موازنة الامانة .

واوضح ان الاشراف على المشروع تم من خلال كوادر دائرة الاشراف وادارة المشاريع في امانة عمان الكبرى لافتا ان جميع الاعمال التي تمت في الخلية الثالثة كانت خاضعة لفحوصات فنية من مختبرات معتمدة محليا ومن خارج الاردن .

وكانت امانة عمان افتتحت في عام 2003 الخلية الاولى من المكب والثانية في العام 2007 .

أضف تعليقك