اعلان حالة الجفاف مازال مبكرا

 اعلان حالة الجفاف مازال مبكرا
الرابط المختصر

تتريث وزارتا الزراعة و المياه بالاعلان عن حالة الجفاف لعدم انتهاء الموسم المطري، وتكون التربة مشبعة من المياه والرطوبة.

وترى وزارة الزراعة ان إعلان حالة الجفاف مازال امرا مبكرا، يقول الناطق الاعلامي باسم وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين لراديو البلد ان الفرصة ما زالت متاحة لهطول الامطار حتى 21 أذار، فمنخفض واحد كفيل بان يشبع التربة بالمياه.

واشار حدادين الى ان الوزارة تحث المزارعين منذ الثمينات على عمل حفر ترابية على مستوى المزرعة لجمع اكبر قدر ممكن من المياه للاستفادة منها في مثل هذه الحالات.

وزارة المياه والري  قالت ان الاردن يعيش حالة غير مسبوقة من انحباس الأمطار، داعية كافة القطاعات المعنية في  المياه والخبراء الى وضع خطة طوارىء للتعامل مع حالة الجفاف.

من جانبه، استبعد استاذ علوم المياه في الجامعة الاردنية الدكتور إلياس سلام أن تؤثر حالة انحباس الأمطار على مياه الشرب وحصة الفرد منها، مشيراً الى ان التأثيرات السلبية ستصيب المحاصيل الزراعية سواء البعلية أو المروية.

وأوضح سلام لراديو البلد، أن خطة وزارة الزراعة قد تتضمن تقنيناً بضخ مياه الري،  عدا أنها لن تؤثر على مياه الشرب الواصلة للمنازل.

وكان وزير الزراعة عاكف الزعبي قد صرح بإن هناك معايير وشروط دولية يجب أن تتوفر حتى يتم اعتبار الأردن ينمر في حالة جفاف.

وبحسب دراسة قامت بها وزارة المياه والري للواقع المطري تبين ان المنطقة تمر بظروف غير مسبوقة نتيجة انحباس المطري وان هذا العام هو عام جاف وموسم مطري جاف ايضا .

وبدأت وزارة المياه والري بعد الاستعانة بالخبراء اعداد خطة طوارىء منذ 4 اسابيع لمواجهة تلك الظروف كوضع البدائل والخيارات المدروسة للتعامل الدقيق والحصين مع الواقع المائي لكل منطقة على حدة بحيث يتم الاخذ بعين الاعتبار الظروف التي تشهدها كل منطقة.

هذا وبلغ مجموع حجم المطر التراكمي الساقط على المملكة من بداية الموسم 2013/2014 وحتى تاريخ 30/1/2014 حوالي 2608.8 مليون متر مكعب مشكلاً ما نسبته حوالي 31.3% من المعدل السنوي طويل الأمد.

أضف تعليقك