اعتصام "نافذ" يتحول إلى اضراب والمرصد العمالي ينتقد الموقف الحكومي

اعتصام "نافذ" يتحول إلى اضراب والمرصد العمالي ينتقد الموقف الحكومي
الرابط المختصر

قرر موظفو شركة نافذ للخدمات اللوجستية تحويل اعتصامهم الذي استمر 15 يوما إلى أضراب مفتوح عن العمل بعد أن امتنعت الشركة عن تحقيق مطالبهم، واحتشد ما يقرب من 100 موظف أمام مبنى الشركة يوم الأربعاء في اول أيام الأضراب.

وكانت الشركة أصدرت تعميما داخليا لكافة الموظفين بررت فيه عدم صرف الزيادة السنوية لعام 2009 بان بمعدل التضخم كان أقل من 0% .

وقال احد المعتصمين أن الأضراب سيتواصل حتى يتحقق للعاملين كافة المطالب، وأضاف محمد الزبون “لعمان نت” الشركة لم تتحاور مع العاملين ولم تدرس مطالبهم بشكل جاد.

وأضاف أن العاملين اصبحوا يطالبون بالعودة إلى السلطة بعد أن أثبتت الشركة عجزها عن التعامل مع الموظفين.

واكد أن الزيادة السنوية حق قانوني يضمنه قانون العمل إضافة إلى العقد الموقع مع إدارة الشركة.

ويطالب العاملون في “نافذ” بتحقيق الأمان الوظيفي للموظفين والالتزام بعدم استخدام أسلوب الابتزاز والتهديد وملاحقة كل من يطالب بحقه أو فصله أو نقله من مكان عمله إلى مكان آخر كنوع من العقوبة.

أضاقه إلى صرف مكرمة الملك أسوة بالشركات الخاصة والقطاع الحكومي، وصرف الزيادة السنوية المنصوص عليها بالقانون ( حسب تضخم البنك المركزي للسنتين السابقتين ) وبأثر رجعي وعدم تأخيرها.

صرف كل البدلات التي لم يعترف بها من قبل الشركة في كشوفات الرواتب، وإعادة هيكلة الموظفين و بيان السلم و الوصف الوظيفي، وتقديم ميثاق الشرف من قبل الشركة لجميع الموظفين ، إلى جانب مساواة عقود موظفي الشركة بما يتناسب مع عقود الموظفين المنتقلين من السلطة.

ضحايا الخصخصة غير المدروسة

من جهته قال المرصد العمالي الاردني أن تحول الاعتصام الى اضراب يعكس طريقة تعامل أدارة الشركة السلبية وتعنتها مع مطالب العاملين، والتي لم تتوقف عند تقديم عروض بسيطة للعاملين لا تلبي مطالبهم، بل وصلت حد التهديد بإنهاء عقود بعض العاملين وخصم غرامات تنفيذ الإضراب منهم.

واضاف في بيان صادر عنه الاربعاء ان تطور الاحداث يعكس الموقف المتفرج للحكومة، إذ أن غالبية العاملين في هذه الشركة كانوا يعملون في سلطة إقليم العقبة قبل تحويل خدمات تنظيم قطاع نقل الشاحنات من والى محافظة العقبة، والتي تمت من خلال عملية خصخصة لهذا النوع من الخدمات في شهر آذار من عام 2008، وهنالك معلومات أنها تمت بدون طرح عطاء للعموم، بل تمت بعملية "تلزيم" لهذه الشركة بالذات، ولمدة 10 سنوات.

ومما يذكر أن العاملين في هذه الشركة والبالغ عددهم (175) موظف لم يحصلوا على أية تعديلات على رواتبهم منذ آذار 2008 باستثناء زيادة سنوية واحدة منذ 4 سنوات.

واكد المرصد العمالي تضامنه الكامل مع مطالب العاملين في شركة نافذ للخدمات اللوجستية، وطالب إدارة شركة نافذ وإدارة سلطة إقليم العقبة والحكومة العمل على بتلبية مطالب العاملين المضربين عن العمل، ويحذر من أن استمرار سياسة إهمال مطالب العاملين من شأنها مفاقمة أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية وحتى المهنية.

أضف تعليقك