اطلاق المشروع الفلسطيني المرئي والمسموع في عمان

الرابط المختصر

لأجل اطلاق "المشروع الفلسطيني المرئي والمسموع" تتواصل نشاطات ورشة الانتاج التلفزيوني والسينمائي المنعقده في عمان و بالتعاون مع الهيئة الملكية الاردنية للافلام ، وذلك بتمويل مشترك ما بين الاتحاد الاوروبي ومؤسسة عبد المحسن القطان ، وتحت اشراف المخرج الفلسطيني ميشيل خليفي، والمخصصة لدراسة وتدريب فريق عمل على مهارات الانتاج التلفزيوني والسينمائي.وتهدف هذه الورشة والتي تستمر حتى 30 من شهرالمقبل الى تعليم المشاركين وتدريبهم من خلال برامج نظرية وعلمية في كتابة وانتاج الافلام الوثائقية والروائية وانتاج البرامج .



عمر قطان المسؤول عن الدورة شرح لعمان نت هدف الدورة، "هو مشروع تدريبي حول الفنون السمعية و البصرية للسينما والتلفزيون الذي يهدف الى توفير قاعدة فكرية وتقنية للاشخاص الذين يشتغلون فيها او الذين يريدون تطويرانفسهم في حقل الانتاج والاخراج، وتضم الدورة شباباً من مختلف الاعمارمن فلسطين والاردن".



واضاف قطان "سيقوم 9 اساتذة بتدريب المشاركين على ورشات عمل في التصويرالفوتوغرافي وانتاج الافلام تحت اشراف المخرج ميشيل خليفي ". مبيناً "ان تخصصات المشتركين مختلفة، ولكن الامر يعتمد على اهتمامهم بالسينما والتلفزيون".



ويصل عدد المشاركين في الورشة إلى 25 شاباً وشابة، نصفهم أتى من فلسطين، ومجموعة من الأردن، وحول الافلام التي ستعرض في الورشة قال قطان" ان الهدف منها ترسيخ مفاهيم معينة تتعلق بتاريخ السينما وعن السينما كلغة واداة تعبير وعلاقة التقنية بالتعبير". معتبرا "انها ستكون عبارة عن مفتاح لمن اراد دخول هذا المجال ". وستعرض الدورة كل من الأفلام التالية «عرس الجليل»، «نشيد الحجر»، «حكاية الجواهر الثلاث» للمخرج الفلسطيني ميشيل خليفي المشارك في الدورة كاستاذ.



مجموعة من المشاركين في الدورة، تحدثوا لعمان نت عن مشاركتهم، وبدورها قالت تسنيم عمر من الخليل -مراسلة قناة العالم الفضائية- " جاءت مشاركتي في هذه الدورة من اجل تحصيل المزيد من المعرفة في مجال المرئي والمسموع ، وهذه الدورة اعطتنا فرصة اللقاء مع الشباب المشاركين في الدورة من الضفة وغزة"، لافتة إلى أن "الدورة سهلت لنا رؤية بعضنا البعض، ذلك بسبب الظروف الامنية الصعبة في ارضينا ".



في حين، تقول سامية معايش فلسطينية تقطن في دبي،" انهيت دراستي في تخصص الانتاج السينمائي وهذه الدورة بالنسبة لي فرصة حتى اتطورفي مجال دراستي بشكل افضل".



ويرى مهند مهنا من غزة أن هذه الدورة بالنسبة له، " فرصة ممتازه لتطوير خبرتي اكثر وخصوصا أن دراستي تركزت في مجال الاخراج السينمائي، وهذه الدورة ستزيد من معرفتنا من خلال وجود اساتذة مختصين لتعليمنا من الخارج".




أضف تعليقك